وزير التموين يعلن إلغاء صرف الأرز على البطاقات.. وأحمد موسى يعلق: قرار لا يخدم المواطن

الموجز  

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم رفع حصة الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية.

وأوضح المصيلحي، في تصريحات خلال وضع حجر الأساس لأول منطقة لوجستية في محافظة الأقصر،: "مفيش رز على التموين عشان الـ 50 جنيه يدوب بتقضي الزيت والسكر، فإزاي أنزل الرز يتبهدل في التموين عشان كده قررنا إننا نسيب الرز حر."

وأكد المصيلحي أن دول العالم تواجه العديد من المشكلات والتحديات الخارجية، وليست مصر فقط هي الدولة الوحيدة التي تعاني من هذه الأزمات.

وقال وزير التموين: "العالم كله بيقابل تحديات بسبب الأمن الغذائي.. إنما بتوفيق من ربنا وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي إننا نتوجه لـ الحفاظ على المخزون بدل ما كنا بنشتغل على 3 شهور خلينا الحد الأدنى 6 شهور.. وده خلانا نوفر القمح والسكر اللي يكفينا لحد شهر 4 اللي جاي".

وأضاف: "تم رفع حصة الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية"، مضيفاً: "مفيش رز على التموين عشان الـ 50 جنيه يدوب بتقضي الزيت والسكر، فـ إزاي أنزل الرز يتبهدل في التموين عشان كده قررنا إننا نسيب الرز حر".

ولفت الوزير إلى زراعة نحو 1.6 مليون فدان من الأرز؛ بما يسهم ذلك في توفير إنتاج أرز يغطي استهلاك مصر، قائلًا: هنستمر في منع تصدير الرز عشان كده الرز هيفضل متوفر.. وأحب أطمن المواطنين إننا كلنا شغالين في صالحهم.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الأعلاف؛ ما تسبب ذلك في انخفاض أسعار الدواجن بالأسواق المصرية، معلقًا: نعمل على توفير الأعلاف لتخفيض أسعار الدواجن.

أحمد موسى: لا يخدم المواطن

من جانبه، علق الإعلامي أحمد موسى على قرار إلغاء صرف الأرز على بطاقات التموين.

وقال موسى، خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الإثنين،: "كان يجب تأجيل هذا القرار زي ما حصل في قرارات كتير قبل كده أهمها الكهرباء"، متابعا: "مكانش وقته خالص".

وأكد الإعلامي أن مصر لا تواجه أزمة في إنتاج الأرز، ولدينا فائض من الإنتاج، موضحًا أن تصريح وزير التموين بعدم إضافة الأرز على بطاقة التموين للمواطنين، بسبب قيمة الـ50 جنيها المخصصة لكل مواطن، يطرح العديد من التساؤلات.

ووجه موسى عدة أسئلة لوزير التموين بشأن منع إضافة الأرز على بطاقة التموين، متابعا: ""لو أسرة مكونة من 4 أفراد، إذا لها 200 جنيه سلع تموينية، ويجب ترك مساحة للأسرة لشراء ما تختاره، يا رب تشتري بيهم سمن أو زيت أو أرز".

وأشار إلى أن المساحة المنزرعة بالأرز أكثر من 1.6 مليون فدان أرز، وفقا لتصريحات وزير التموين، وهي أكبر من الاستهلاك المحلي، ومنع إضافة الأرز على بطاقة التموين يطرح تساؤلات عدة نريد الحصول على إجابتها.

وأكمل مقدم برنامج "على مسئوليتي" أن مصر منعت تصدير الأرز لأنه من السلع الاستراتيجية، ومنع إضافة الأرز على بطاقة التموين لا يخدم المواطن، وشرائه من المجمعات الاستهلاكية بـ22 جنيها بدلا من 12 جنيها ببطاقة التموين لا يخدم المواطن.

ولفت الإعلامي أحمد موسى إلى أن دعم السلع والخبز 127 مليار جنيه بالموازنة الجديدة، موضحًا أنه يجب إعادة النظر مرة أخرى في قرار رفع الأرز من بطاقة التموين.

تعليقات القراء