«الصحة» تحسم الجدل حول رصد حالات مصابة بجدري القرود داخل مصر

الموجز  

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن إجراءات الوزارة للتصدي ورصد أي حالات مصابة بجدري القرود.

وأشار عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الجمعة، إلى تشديد حالة الطوارئ وتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أنه "لم يتم رصد حالات مصابة بجدري القرود داخل مصر"، وذلك من خلال عملية الترصد التي تقوم بها في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وتابع: "قرار وزارة الصحة جاء استجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض M Pox المعروف سابقا باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق."

وفي وقت سابق، عممت وزارة الصحة، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، الدليل الإرشادي لمرض جدري القرود في نسخته الثالثة، إلى مديريات الشئون الصحية ضمن خطتها للاستعداد وتنشيط رصد المرض منعا لانتشاره في مصر.

وبحسب الدليل الإرشادي لوزارة الصحة، نشره موقع "القاهرة 24"، فإن مرض جدري القرود هو في الأساس مرض حيواني المنشأ، ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق المخالطة المباشرة لدماء الحيوان المصاب أو سوائله أو تناول لحمه غير المطهي جيدا.

وأضافت الوزارة أنه يمكن انتقال مرض جدري القرود من الإنسان لآخر عن طريق التعرض المباشر وجها لوجه لمدة طويلة للرذاذ التنفسي خلال السعال أو العطس، أو لمس التقرحات الجلدية أو البثور أو قشور جلد جدري القردة لشخص مصاب، أو عن طريق الاتصال الجنسي الوثيق، أو من الأم للجنين عبر المشيمة.

تعليقات القراء