منظمة الصحة العالمية: لا دواء محدد لعلاج جدري القردة

الموجز  

أكد طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إعلان حالة الطوارئ العامة عقب تفشي مرض جدري القردة، والذي يعد أول ظهور لهذا النوع من المرض خارج القارة الأفريقية.

في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، شدد ياساريفيتش على ضرورة توافر الموارد اللازمة للتصدي لهذا التفشي، داعيا كافة الدول لإجراء فحوصات دقيقة للأشخاص المصابين بالمرض.

وأضاف المتحدث باسم المنظمة العالمية أنه لا يتوفر حالياً دواء محدد لعلاج مرض جدري القردة، إلا أن المنظمة تعمل على تأمين بعض الأدوية الوقائية للحد من انتشار الفيروس، مؤكدًا على أهمية التنسيق الدولي لتحديد مناطق انتشار المرض وفهم كيفية تعامل النظم الصحية معه.

وأوضح أن مرض جدري القردة ينتقل بشكل مباشر من خلال التواصل مع المرضى، ويتسبب بأعراض تشمل الحمى والطفح الجلدي وآلام شديدة. وأضاف أنه ينبغي تعزيز إنتاج لقاحات مكافحة المرض، حيث توجد نوعان مختلفان من فيروس جدري القردة أحدهما منتشر عالمياً.

ولفت ياساريفيتش إلى الحاجة الملحة للتعرف على أماكن انتشار المرض ومنع تفشيه، فضلاً عن توفير الرعاية الطبية اللازمة لمرضى جدري القردة وعزلهم عن الآخرين لضمان الحد من انتقال العدوى.

تعليقات القراء