بعد إعلانه «طوارئ صحية عالمية».. متحدث الصحة يكشف موقف مصر من جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الأربعاء)، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم، إن المنظمة ستشكل لجنة طوارئ لمناقشة انتشار سلالة خطيرة من مرض جدري القردة في أفريقيا جنوب الصحراء، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت حالة القلق قد تزايدت بعد الإبلاغ عن حالات إصابة في أربع دول في أفريقيا لم تكن لديها من قبل أي حالات إصابة معروفة بجدري القردة؛ وهي: بوروندي ورواندا وكينيا وأوغندا. وقالت خبيرة مرض جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، روزاموند لويس: «إن هناك خطراً من أن ينتشر مرض جدري القردة على نطاق أوسع، ربما حتى يصل إلى دول بعيدة عن المنطقة».

من جانبه، أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أكثر من 7 أنواع من الأمراض تستدعي القلق اثنين منها يعتبروا جائحة هما كورونا وانفلونزا الطيور لأنها فيروسات تنتقل عن طريق الهواء وجدري القرود ليس من النوعية الغالب أن تتحول لجائحة عالمية.

وأضاف حسام عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، على قناة دي ام سي، أن جدري القرود منتشر في أكثر من 4 دول داخل افريقيا وموجود في دول أوروبية والولايات المتحدة، مؤكدا أنه حتى هذه اللحظة لم يتم رصد أي حالات في مصر منذ آخر إعلان عام 2023.

وأوضح حسام عبد الغفار، أن أعراض هذه المرض طفح جلدي على باطن اليد والأماكن حول الاعضاء التناسلية وارتفاع في درجة الحرارة والأشخاص ضعاف المناعة معرضين لمضاعفات وبالتالى يجب الكشف المبكر، مضيفا: "جدري القرود ليس سريع الانتشار ولكن من لمس الطفح الجلدي أو استخدام الادوات الشخصية التي يستخدمها المريض بشكل مباشر".

تعليقات القراء