بسبب ابن رشد.. يوسف زيدان: فيلم «المصير» كوميدي

الموجز  

كشف الكاتب والأديب والدكتور يوسف زيدان أن التطبيق العملي لطبقة "النخبة" يتمثل في مدينة الإسكندرية، في النصف الأول من القرن العشرين، حيث كان هناك مجموعة أطلق عليهم «آباء المدينة» أو «المجلس البلدي».

وخلال حواره مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز" مساء الخميس، قال زيدان إن «آباء المدينة» كانوا تجارًا كبار وكتاب وغالبا متعلمين تعليم جيد، وكنا سابقين أوروبا في ذلك الوقت.

وأضاف الكاتب والأديب: «باستثناء بهاء طاهر والدكتور حسن حنفي، كنت بتكسف منهم لأنهم الأساتذة، ولكن كان هناك من يدافع عن ناصريته دون النظر نظرة واقعية للأمور، فكنت حين أنتقد النظام الناصري كنت أسمع أستاذ بهاء طاهر يقول لي ده عملنا وحدة صحية في القرية بتاعتنا».

وتابع: «كان محبو الناصرية يعتقدون أنه منحهم الشخصية، فكنت لاأود الاختلاف في مثل هذه القضايا، فاقترحت تصور وطرحته في محاضرات سابقة عن طريقة الحكم على الحكام والحكماء، وحطيت في محاضرة في المغرب من عام مضى، وكتبت قبلها أنه لازم يكون لدينا معيار واضح ومنطقي لاتخاذ حكم لأن مسألة تعليق الحكم تؤدي إلى انتقاص الخبرة التي نحتاجها».

وأكمل يوسف زيدان: «بنبص على التاريخ ومعندكش نظام تحكم به نظرتك للتاريخ، فيجي بقى مخرج يضحك عليك ويقدملك شخصية بشكل غير حقيقي، زي فيلم "المصير" اللي قدم شخصية ابن رشد، واللي بشوفه فيلم كوميدي».

تعليقات القراء