كواليس «زواج التجربة».. «الأزهر» يحرم.. و«الإفتاء» تدرس الحكم الشرعى.. وصاحب الفكرة: «ليست المرة الأولى»

الموجز

حالة من الاستياء والغضب انتابت مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهور مصطلح «زواج التجربة»، المصطلح الذي قلب مواقع التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب، بعد نشر صورة لنموذج من عقد الزواج على صفحة أحد مكاتب المحاماة، مُرفقة بشروط المبادرة المثيرة للجدل.

مطلق المبادرة

المحامي الذي أطلق المبادرة مؤخرًا، أكد أنها تعتمد فكرتها على عقد مدنى منفصل عن وثيقة الزواج ينص على تحديد فترة معينة للزواج وفق شروط يضعها الزوجان فى العقد

كواليس المبادرة


وتهدف فكرة زواج التجربة للتغلب على الخلافات الزوجية لدى حديثى الزواج، حيث يرى صاحب المبادرة أن شروط الطرفين تؤدى إلى تقييد الحق فى الطلاق بشكل قانونى، ولا تحلل حرامًا أو تحرم حلالًا

وأوضح مثالًا بهذه الشروط.. كرفض الزوج عمل زوجته، أو رفض الزوجة زواجه من سيدة أخرى، على أن تشمل بنود العقد، الآثار المترتبة على الإخلال بالشروط

كواليس العقد المثير للجدل

يقول صاحب المبادرة المثيرة للجدل، العقد المنشور والذي أثار الجدل يعود لزوجين متزوجين منذ 3 سنوات و8 شهور، وليسو حديثي الارتباط.

أضاف: «كنت أمارس عملي كمحامي وجاءتني السيدة المشاركة في العقد لرفع قضية طلاق، لكنني استمعت جيدًا لأسباب رغبتها في الطلاق وطلبت منها رقم هاتف زوجها للتواصل معه والوصول إلى حل وسط بدلًا من الذهاب إلى المحاكم».

ومضى قائلًا: «تواصلت مع الزوج واستمعت لأسباب غضبه من العلاقة، ثم وضعت تصور مناسب للحياة بينهما بناءً على أقوال كلًا منها، ووضعت هذا التصور في عقد اتفاق مدني ملزم لكل طرف بالالتزام ببنوده».

وأشار إلى أنه في حالة الإخلال بالشروط من قبل الزوج يكون من حق الزوجة الطلاق والحصول على جميع حقوقها، أما إذا أخلت الزوجة بالشروط فمن حق الزوج تطليقها، لكن مع تنازلها عن جميع حقوقها.

وبعد انتشار صورة لعقد كتب بين زوجين على مواقع التواصل ازداد الجدل، ما دعا مركز الأزهر العالمى للفتوى، ليعلن أن زواج التجربة "فاسد وامتهان للمرأة"، وشدد على أن الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به، وأن اشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء، مُدة مُعينة يجعل العقد باطلًا ومُحرَّمًا. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

مركز الأزهر العالمي للفتوى

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى، فتوى تُبطل اشتراط أي مدة تحدد عقد الزواج، أو اشتراط عدم وقوع انفصال بين الزوجين لمدة معينة والمسمى بزواج «التجربة»، حيث قضى الأزهر ببطلان عقد الزواج.

وأعلن المركز عبر صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»، أن الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به، واشتراط عدم وقوع انفصال بين زوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر فيما يسمى بـزواج التجربة اشتراط فاسد لا عبرة به، واشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء مُدة مُعينة يجعل العقد باطلًا ومُحرَّمًا.

دار الإفتاء

وقابل ذلك أعلنت دار الإفتاء بتشكيل لجان لدراسة الحكم الشرعى لزواج التجربة للوقوف على الرأى الصحيح.

https://www.facebook.com/fatwacenter/posts/3884304591621806

"https://www.facebook.com/20531316728/posts/10154009990506729/"

تعليقات القراء