«كل فرد يحتاج 1000 متر مكعب سنويا».. خبير موارد مائية: مصر تعاني عجزا في المياه بهذه النسبة

الموجز     

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن احتياجات مصر من المياه.

وخلال حواره مع برنامج «الخلاصة» المذاع عبر فضائية «المحور» مساء الأربعاء، قال شراقي إن مصر بها 105 ملايين نسمة، والفرد يحتاج إلى 1000 متر مكعب من المياه سنويًا.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: «مصر تحتاج إلى 105 مليارات متر مكعب سنويًا، ونهر النيل يوفر 55 مليار متر مكعب، كما تتوافر 5 مليارات متر مكعب من مصادر أخرى مثل الأمطار ومصر تحتاج ضعف هذه الكمية».

وأكد شراقي أنه «لدينا عجز في المياه حوالى 45 مليار متر مكعب، ويتم التغلب على نصف هذا العجز عن طريق إعادة استخدام مياه الزراعة أكثر من مرة عن طريق المعالجة».

وأشار إلى أن تحلية مياه البحر مهمة للغاية، خاصة للمدن العمرانية الجديدة، لا سيما مدن البحر الأحمر؛ لأنها تزداد نموًا ونشاطًا يومًا تلو الآخر.

وأوضح شراقي أن تحلية المتر المكعب من مياه البحر تكلف الدولة 1 دولار، بما يساوي 50 جنيهًا، وهذا على مستوى العالم وليس في مصر فقط.

ولفت إلى أن دول العالم تعتمد على 70% من المياه التي يتم تحليتها في كل من «الاستخدامات المنزلية» و«الشرب»، والنسبة الباقية في الصناعة.

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن أزمة المياه في مصر تتعلق بمياه الزراعة وليس الشرب، لافتًا إلى أنه من الضروري استمرار الدولة في تحلية مياه البحر.

تعليقات القراء