بيع الخبز المدعم بالوزن.. الأسباب وموعد التطبيق

الموجز 

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن، بدلا من عدد الأرغفة، حيث يشمل المقترح أن يصرف المواطن 450 جرامًا من العيش يوميًا، بحسب عدد الأفراد في البطاقة.

ويقدر وزن الخبز المدعم بحوالي 90 جرامًا للرغيف، ويصل نصيب الفرد إلى نحو 5 أرغفة يوميا على بطاقات التموين.

بيع الخبز بالوزن

قال أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن، قيد الدراسة ومطروح حاليًا ويتم تقييمه مع الشعبة العامة للمخابز وأصحاب المخابز وقطاع الرقابة والتوزيع ومديريات التموين.

وأوضح كمال في تصريحات صحفية، أن ذلك المقترح سيتم طرحه في الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة، بجانب سيناريوهات الدعم والتحول من العيني إلى النقدي الكامل أو النقدي المُرّشد.

صرف الخبز

كان شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد صرح بأن المقترح قيد الدراسة ولم يخرج من هذا الإطار.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن العمل بنظام صرف الخبز الحالي  مستمر دون حدوث أي تغيير، لكن المقترح بشأن طرح الخبز بالوزن يتم دراسته وأن أي شيء تسعى الوزارة له هو مصلحة المواطن وحصوله على حقه من المدعم، ومنعا للتلاعب.

شروط بيع العيش

كما صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن مقترح بيع الخبز بالوزن يتطلب أيضًا، تزويد المخابز بالموازين ومدى تقبل المواطنين للفكرة وهي سيناريوهات مطروحة ونبحث عن التفضيل الأمثل للمواطنين.

وأشار كمال إلى أن سبب اللجوء إلى ذلك المقترح، ما يحدث من نقص في وزن رغيف الخبز ينشأ من بعض الممارسات في بعض المخابز وهذا يتغلب على تلك المشكلة.

ولفت كمال إلى أنه تواجه وزارة التموين ذلك النقص حال حدوثه بشكل فوري، كما تصل عقوبته إلى الغلق وفرض الغرامات على أصحاب المخابز الذين يقعون في ذلك.

موعد التطبيق

وبالتالي فإن تفعيل هذا المقترح لن يكون قبل طرحه للحوار الوطني، وكذا بعد الانتهاء من تقييمه مع الجهات التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية واختيار الأفضل بالنسبة للمواطن.

تعليقات القراء