تحرك عاجل لحل أزمة نقص الأنسولين بالصيدليات

الموجز   

قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن هناك 3 شركات تقوم بإنتاج الأنسولين في مصر، موضحًا أنه تم ضخ 400 ألف عبوة من الأنسولين في شهري يونيو ويوليو إلى الصيدليات.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الإثنين، قال الغمراوي إن الكمية التي تم ضخها في السوق تغطي الطلب المطلوب، مشيرا إلى أن الشركة الأولى تقوم بإنتاج 1.1 مليون عبوة من الأنسولين محلياً.

وأضاف رئيس هيئة الدواء: "خلال العشرة أيام المقبلة، سيتم ضخ الأنسولين المنتج محلياً في السوق المصري"، منوها إلى أن "بعض المواطنين يقومون بشراء الأنسولين وتخزينه بدافع الخوف من نفاده، مما قد يؤدي إلى انتهاء صلاحيته دون الاستفادة منه."

وأكد الغمراوي أن مصر تستهلك حوالي 350 ألف عبوة من الأنسولين شهرياً، وقد يصل الاستهلاك إلى 500 ألف عبوة كحد أقصى."

ولفت إلى أنه من أغسطس إلى ديسمبر المقبل، سيكون هناك أكثر من 5 ملايين عبوة من الأنسولين المستورد من الخارج، بالإضافة إلى الإنتاج المحلي، لتلبية احتياجات السوق.

وتابع: "سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي صيدلية تبيع الأدوية بأسعار أعلى من التسعيرة المعلنة، والتي قد تصل إلى حد الغلق."

وطالب الدكتور علي الغمراوي المواطنين بالإبلاغ عن أي صيدلية تبيع الأدوية بأسعار غير محددة من خلال الاتصال بالخط الساخن 15301.

تعليقات القراء