مستشار رئيس الجمهورية: لم نسجل انتشارا وبائيا لمتحور كورونا الجديد في مصر

الموجز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن عدد الإصابات المسجلة بمتحور كورونا الجديد «EG.5» قليلة وأعراضها بسيطة، نافيًا تسجيل انتشار وبائي للمتحور في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث الأخبار»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن العودة إلى تطعيم قومي ضد فيروس كورونا أمر غير وارد في تلك المرحلة، مشيرًا إلى أن اللقاحات تعطى في تلك الحالة للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات وهم: كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي والقلب والمناعة والأورام.

وذكر أن أعراض المتحور الجديد تتمثل في الالتهاب في الحلق، والرشح، والتكسير في الجسم، وارتفاع بسيط في الحرارة، قائلًا إن المريض يحصل في تلك الحالة على مخفض للحرارة، لكن عليه التوجه إلى الطبيب، لو عانى من أعراض جديدة.

وأوضح أن «حدوث متحورات للفيروسات التنفسية أمر طبيعي ومتوقع علميًا وطبيًا»، لافتًا إلى أن العالم يجري دراسة وبائية مع ظهور أي متحور لقياس مدى الانتشار، وظهور أعراض جديدة أو مضاعفات غير متوقعة، ومعرفة نسب الوفيات.

وأكد أن المتحور الجديدة لا يتسبب في تداعيات خطيرة على الصحة، فضلًا عن أن إصابته بسيطة، وتؤدي لأعراض معتادة بالنسبة للفيروسات التنفسية.

تعليقات القراء