منها حظر الشيشة وشرط تلقي اللقاح.. إجراءات جديدة من لجنة أزمة الأوبئة لمواجهة كورونا

كتب: ضياء السقا

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، برئاسته.

كما أصدر رئيس الوزراء قرار بشأن إضافة بعض الشخصيات إلى عضوية اللجنة العليا، وتحديد نظام عملها.

وجاء في القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، أنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون 152 لسنه 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية وبناء على ما عرضته اللجنة العليا لاداره أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، تتخذ كل أو بعض التدابير التالية لمواجهة خطر انتشار وباء فيروس كورونا بما يحفظ الصحة والسلامة العامة، وتتولى اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحيه إصدار القرارات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ أي من تلك التدابير وذلك في ضوء ما تسفر عنه متابعه الحالة الصحية وتقييمها لحالة تفشي وباء فيروس كورونا.

كما أن اللجنة لها الحق في تنظيم الاجتماعات العامة وتنظيم أو حظر الاحتفالات وغيرها من أشكال التجمعات وإقامة المعارض والمهرجانات الثقافية وغيرها من الأنشطة الثقافية وتنظيم استقبال السينمات والمسارح ودور الثقافة لروادها.

وأصدرت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، قرارا بحظر تقديم الشيشة بالمطاعم والمقاهى والمحلات العامة والمنشآت الفندقية والسياحية.

وأصدرت اللجنة قرارا بالإلتزام بإرتداء الكمامات أثناء التواجد فى وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة وأثناء التردد أو التواجد فى الأماكن العامة المغلقة التى تستقبل الجمهور أو الأماكن المفتوحة التى يتعذر فيها التباعد الاجتماعى.

كما أصدرت اللجنة قرارا بحظر دخول العاملين أو المترددين على وحدات الجهاز الإداري للدولة أو مقار الجهات والشركات إلا بعد التأكد من الحصول على لقاحات كورونا أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل pcr من بداية أيام العمل من كل اسبوع.

وشملت قرارات اللجنة أيضا حظر إقامة الأفراح أو العزاء فى الأماكن المغلقة وحظر الموالد والاحتفالات الشعبية سواء فى الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

وقررت اللجنة حظر دخول جميع القادمين لمصر من المصريين أو الأجانب سواء براً أو بحراً أو جواً، إلا بعد التأكد من الحصول على اللقاحات الخاصة بكورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء، أو أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد سلبية نتيجة تحليل pcr، ويستثنى من حكم ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما.

تعليقات القراء