يستعد لتخطي ستالين.. بوتين يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية.. وهكذا علقت أمريكا وحلفاؤها

الموجز   

حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية التي أختتمت أمس الأحد 17 مارس 2024 ليعزز قبضته على السلطة لفترة رئاسية جديدة.

وحصل بوتين على نسبة 87 في المئة من أصوات الناخبين الروس.

وأظهرت النتائج أن المرشح الشيوعي نيكولاي خاريتونوف جاء في المركز الثاني بنسبة تقل قليلا عن أربعة بالمئة بينما حل الوافد الجديد فلاديسلاف دافانكوف في المركز الثالث، وجاء المرشح القومي المتطرف ليونيد سلوتسكي في المركز الرابع.

وسيبدأ فلاديمير بوتين (71 عاما)، الذي يحكم البلاد منذ ما يزيد على عقدين، فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن النتيجة تعنى أن بوتين يستعد لفترة رئاسية جديدة لو أكملها سيتجاوز جوزيف ستالين كأطول من مكث فى حكم البلاد منذ أكثر من 200 عام.

وشهدت الانتخابات على غير عادتها، مواصلة التصويت لمدة 3 أيام، قبل أن تختتم أمس الأحد.

وفي كلمة وجهها إلى الروس في وقت متأخر، شكر فلاديمير بوتين من توجهوا للتصويت وساهموا في تهيئة الظروف اللازمة "لتوطيد سياسي داخلي"، بعد عامين على بدء الهجوم ضد أوكرانيا وتبني الغرب عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وقال بوتين لفريق حملته "أود أن أشكركم جميعا، وكذلك جميع مواطني البلاد، على دعمكم وثقتكم"، واعدا بأن روسيا ستقف في وجه جميع خصومها.

وفي تصريحات للصحفيين، قال بوتين إنه يعتبر الانتخابات الروسية ديمقراطية، وقال إن الاحتجاج المستلهم من نافالني ضده لم يكن له أي تأثير على نتيجة الانتخابات.

وفي أول تعليقاته على وفاته، قال بوتين أيضا إن وفاة نافالني كانت "حدثا حزينا"، وأكد أنه كان مستعدا لعملية تبادل سجناء تشمل السياسي المعارض.

وردا على سؤال من شبكة تلفزيون "إن.بي.سي" الأمريكية عما إذا كانت إعادة انتخابه ديمقراطية، انتقد بوتين النظامين السياسي والقضائي الأمريكي.

وقال بوتين: "العالم كله يضحك على ما يحدث (في الولايات المتحدة).  هذه كارثة وليست ديمقراطية".

تعليق أمريكا وحلفاؤها

اعتبر البيت الأبيض أن الانتخابات الرئاسية الروسية "ليست حرة ولا نزيهة لأن الرئيس فلاديمير بوتين زج بمعارضيه في السجن ومنع آخرين من الترشح أمامه".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بوتين يريد أن يحكم إلى الأبد واصفا الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها"محاكاة" تفتقر إلى الشرعية.

وقال زيلينسكي، في كلمة مصورة، إن "الدكتاتور الروسي يحاكي انتخابات أخرى" مشيرا إلى أن بوتين "مريض بالسلطة ويفعل كل شيء ليحكم إلى الأبد".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "لا توجد شرعية في محاكاة الانتخابات هذه... هذا الشخص يجب أن يُحاكم في لاهاي. هذا ما يتعين علينا ضمانه".

كما أصدرت وزارة الخارجية البولندية بيانا قالت فيه إن "الانتخابات الرئاسية في روسيا غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة"، مشيرة الى أنها جرت "في مناخ من القمع الشديد" وفي المناطق المحتلة من اوكرانيا، مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وندد فريق المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي في السجن، بالنتيجة التي حققها بوتين في الانتخابات الرئاسية وتجاوزت 87 في المئة من الأصوات بعد فرز جزئي، مؤكدا أنها "لا تمت بصلة الى الحقيقة".

وكتب ليونيد فولكوف المساعد السابق في المنفى للراحل نافالني على منصة إكس "من المؤكد أن النسب المئوية التي تم اختراعها لبوتين لا تمت بصلة الى الحقيقة".

تعليقات القراء