«جاهل بالدين وغير سوي».. عمرو أديب يشن هجوما قويا على صلاح الدين التيجاني

الموجز    

علق الإعلامي عمرو أديب، على أزمة الشيخ صلاح الدين التيجاني، بعدما تم إقاء القبض عليه بتهمة التحرش بإحدى الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال تقديم برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الجمعة، أشار أديب إلى أن التيجاني أخطأ في قراءة آية من القرآن الكريم ثلاث مرات متتالية، مما يظهر جهله وعدم إلمامه بأساسيات الدين، بحسب ما نقلت صحيفة "الوفد".

ووصف الإعلامي الشيخ التيجاني بالشخص "غير السوي"، مشيرًا إلى أن هناك ممارسات وشعائر تصدر عن بعض شيوخ الطرق الصوفية "لا علاقة لها بالدين".

وأعرب أديب عن استيائه من تصرفات بعض المتابعين لتلك الطرق، حيث قال: "من المحزن أن نرى أشخاصًا متعلمين ومثقفين ينساقون وراء أفكار وممارسات غير منطقية، كالتبرك بملعقة شيخ، أو الاعتقاد بقدرات خارقة لمن يعتبرونهم أولياء".

وأكد مقدم برنامج "الحكاية" أن هذه الظواهر ليست جديدة، بل هي امتداد لتقاليد موروثة منذ العصور الفاطمية، مستدركا أن الشيخ التيجاني يدّعي أنه يُشبع الجائعين بمجرد النظر إلى وجهه، وهو ما علق عليه بسخرية قائلاً: "كان من الممكن أن نعرضه على شاشة التلفاز ليلاً حتى لا يبقى أحد جائعاً في البلد!".

وطالب عمرو أديب بضرورة التصدي لمثل هذه الممارسات التي وصفها بأنها "خرافات"، مؤكدًا أن الأموال التي تُصرف على هذه الجلسات والطقوس كان يمكن استخدامها بشكل أفضل في بناء مدارس أو علاج المرضى في المستشفيات.

تعليقات القراء