بإمكانها الوصول لمعلوماتك والتجسس عليك.. بالاسماء.. هذه التطبيقات تحمل فيروسات تدمر هاتفك

الموجز

حذر خبراء التكنولوجيا والشرطة من أن الهواتف الذكية تحمل العديد من التطبيقات، التي تدمرها، وتجعلها متاحة للهاكرز والتجسس.

وقدم الخبراء تحذيرات من 8 تطبيقات شائعة، اخترقها فيروس خطير، بإمكانه الوصول لمعلومات المستخدم الخاصة.

فيروس الجوكر

وينتشر فيروس «الجوكر» الضار جدا، داخل عدة تطبيقات عبر هاتفك المحمول، وبإمكانه السيطرة عليه من خلال الرسائل النصية، ما يعرض الكثيرين لتدمير هواتفهم الخاصة، وفق صحيفة ميرور البريطانية.

وبالفعل حذفت جوجل التطبيقات المتأثرة بـ«الجوكر» من متجرها الإلكتروني، كما حظرت «أبل» التطبيقات على أجهزتها، لكنها ما زالت تعمل على أنظمة هواتف أندرويد.

واستعرض موقع «الوطن» أبرز التطبيقات التي تحمل فيروسات مدمرة لهاتفك.

تطبيقات تحمل فيروسات مدمرة

أبرز هذه التطبيقات هي:

أوكزيليري ميسج

إيليمنت سكانر

فاست ماجيك إس أم إس

فري كام سكانر

غو مسجز

سوبر مسج

غريت إس أم إس

ترافيل وولبيبر

وظهر فيروس الجوكر الضار أول مرة منذ 3 أعوام، وهو قادر على إحداث فوضى في الهواتف التي يصيبها، بما في ذلك تثبيت برامج التجسس المخفية، وخداع المستخدمين ببرامج الاتصال.

كيفية الحفاظ على أمان المستخدمين

وللحفاظ على أمان المستخدمين، تنصح السلطات بتنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة مثل متجر جوجل الإلكتروني، وعدم النقر على الروابط الغريبة الواردة من خلال الرسائل أو أي منصات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وفقا للباحثين في شركة «كويك هيل سيكيوريتي لاب» للأمن السيبراني.

ويمكن لفيروس الجوكر الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال والكثير من المعلومات الشخصية الخاصة.

ورصدت هذه البرامج الضارة في 8 تطبيقات من متجر جوجل، وبالرغم من حذفها من عليه، إلا أنها ما زالت تعمل على الهواتف، لذا عليك إزالتها على الفور إذا كانت على هاتفك.

تعليقات القراء