بعد جدل الاحتفال بالهالوين في موسم الرياض.. السعودية تحظر شجرة الكريسماس

 

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، السعودية، أنه "غير مسموح باستيراد شجرة الكريسماس، أو أي علامات أخرى تخص ديانات غير الدين الإسلامي".

جاء ذلك في تعقيب للهيئة عبر حسابها بموقع "تويتر" على استفسار من مواطنة سعودية بهذا الخصوص.

يأتي ذلك بعد أيام من احتفال عدد من السعوديين بالهالوين، عبر ارتداء أزياء تنكرية مرعبة، خلال فعاليات موسم الرياض الترفيهي، مما أثار حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجماعي، بسبب عدم اعتياد المملكة على الاحتفال به.

وتصدر "#ويكند_الرعب" تريند موقع تويتر، في المملكة، ونشر سعوديون صورهم بينما يرتدون أزياء تنكرية مرعبة خلال فعاليات موسم الرياض، تزامنا مع احتفالات الأمريكيين بعيد "الهالوين" ليلة 31 أكتوبر من كل عام.

ونشر حساب "بوليفارد رياض سيتي " الرسمي صورا ترصد جانبا من الاحتفال قائلا: "أزياء تنكرية مرعبة، تختلف معها معايير الخوف عندك في ويكند الرعب داخل #بوليفارد_رياض_سيتي".

ومنذ تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في المملكة، وتشهد السعودية العديد من الإصلاحات الاجتماعية، من بينها عودة الحفلات الغنائية والسينما بعد حظرهما فترة من الزمن.

والهالوين هو عيد يحتفل فيه الأمريكيون في الـ31 من أكتوبر، بارتداء الأزياء التي تحاكي أبطال أفلام الرعب والشخصيات الخارقة.
وترتبط هذه المناسبة بارتداء أقنعة وملابس مخيفة، وكائنات مثل الأشباح والسحرة ومصاصي الدماء، والهياكل العظمية والقطط السوداء.

يشار إلى أن الهالوين تقليد شائع قال بعض المؤرخين إنه يكون عشية العيد المسيحي الغربي "عيد القديسين"، وهي احتفالات كانت تنظّم عند مواسم الحصاد في "الثقافة الكلتية"، وهي عبارة عن ثقافة تنتمي إلى الفرع الغربي في الهندو-أوروبية.
بينما رأى آخرون أن "الهالوين" أصله مهرجان ديني للطائفة الكاثوليكية في إنجلترا، كان يستهدف بث الرعب لطرد أرواح نهاية الصيف الشريرة.

 

تعليقات القراء