’’متقرفوناش في عيشتنا‘‘.. مبروك عطية يدافع عن صلاح بعد أزمة شرب الخمر (فيديو)

كتب: ضياء السقا

دافع الداعية مبروك عطية، عن محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، بعد الانتقادات الحادة التي طالته بعد تصريحاته الأخيرة بأنه لا يحب شرب الخمر لأنها لا تستهويه، وعدم قوله بشكل صريح أنها محرمة.

وقال عطية، في فيديو نشره، عبر صفحته بيوتيوب، إن حديث محمد صلاح عن الخمر عادي جدا وحديثه لا يعني أنه إذا اشتهاها شربها.

وأضاف: "أذكر الناس ببيعة سيدنا النبي للنساء، فبايعهن على ألا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين، فنطقت هند بنت عتبة أو تزني الحرة يا رسول الله؟ يعني الحرة لا تزني، الرسول لم يقل لها قولي حرام، فرد محمد صلاح عادي جدا.. واللي ما عندوش علم يسكت".

وتابع: "لو الخمر شيء حلو مكانتش نفسه راحتلها، بالتأكيد علشان هي خبيثة، نفسه لا تريدها، لا يجب علينا التقول على الناس... مينفعش نقول خايف من الغرب، وبعدين غرب إيه اللي هيترجم حواره مع مذيع".

وقال: "الغرب لن يقف لصلاح على كلمة إحنا اللي بنقف على الكلمة، واحد يسأل آخر مبتشربش الخمرة ليه، قاله مبحبهاش، نقوم نتقول ونقول كلام لم يقوله، ومعروف أن الله أحل الطيب وحرم خبيث، وبعدين محمد صلاح مش داعية مع عمرو أديب".

وختم بالقول: "متقرفوناش في عيشتنا وتقرفوا الناس في عيشتها ودينها".

رابط الفيديو: https://youtu.be/0wYXy118GGE

وكان محمد صلاح قال في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، إنه لم يفكر في شرب الخمور ولم تذهب إليها نفسه ولا مزاجه.

وبعد نشر المقابلة على منصة شاهد، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين مستنكر لجواب صلاح حيث رأوا أنه كان يجب أن يقول إن شرب الكحول من المحرمات والكبائر، وبين مدافع عنه بالقول بأن اللاعب خير سفير للإسلام في الغرب.

من جانبها، قالت دار الإفتاء في بيان، تعقيبا على الأزمة: «تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين؛ يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90]».

كما اشتهد بيان دار الإفتاء بحديث للرسول محمد، وأضاف: وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم). فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها».

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور آخر عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه».

وقالت أيضا في منشور ثالث: «عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته».

 

تعليقات القراء