«ونحن نتوضأ بخزان مياه».. خالد الجندي يعرض نموذج للإناء الذي كان يتوضأ منه النبي محمد

الموجز   

عرض الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، المُد (المكيال) النبوي الذي هو عبارة عن نموذج يحاكي الإناء الذي كان يتوضأ منه النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، على الهواء والذي حصل على إجازة به من علماء المدينة المنورة.

وقال الجندي، خلال حلقة من برنامجه "لعلهم يفقهون" والمذاع عبر فضائية "dmc" اليوم السبت، إن المُد مكتوب عليه أن النبي محمد كان يتوضأ بمعيار هذا المُد، ويغتسل بمعيار الصاع وهو عبارة عن 4 أمداد عن الإمام مالك والشافعي وأحمد بن حنبل، بينما أبو حنيفة يعتبر الصاع 6 أمداد.

وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن النبي أكمل الناس إيمانًا ووضوءً وعبادة وتقى كان يتوضأ بمعيار المُد الذي يعادل 600 مل مياه مقدار زجاجة مياه صغيرة، ونحن نتوضأ بخزان مياه .

وتابع الجندي: "النبي – صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ بحجم زجاجة مياه صغيرة، ونحن نتوضأ بـ 30 مُدا، وبعضنا يخالف سنة النبي في الوضوء، ونحن مقبلين على مشكلة مياة حقيقية ودخلنا بحزام الفقر المائي، ولابد أن نوفر الرزق الذي ساقه الله لنا"، معقبًا: "لا تسرف في المياه ولو كان من نهر جاري، إحنا بنتوضأ بقد إيه، ونستهلك مياه قد إيه علشان تغسل أسنانك بالمعجون وتحلق دقنك".

تعليقات القراء