تحقيقات الكوارث الجوية: مأساة كرة القدم .. مقتل فريق من البرازيل على جبال كولومبيا ونجاه أحد أفراد الطاقم بحيلة شهيرة

الموجز

في عام 2016، كانت خطوط طيران لاميا الرحلة 2933 تُقِل فريق بطولة كرة القدم، ولكن أثناء الرحلة تحطمت الطائرة على جبلٍ في كولومبيا، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الموجودين على متنها تقريباً.

ففي هذا التاريخ ، أعلنت الوحدة الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث في كولومبيا عن نجاة 6 أشخاص من حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم من البرازيل إلى كولومبيا، للمشاركة في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سود أميريكانا". وأعلنت الحكومة البرازيلية الثلاثاء الحداد الوطني لثلاثة أيام، قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" تعليق جميع أنشطته حتى إشعار آخر.

نجا 6 أشخاص حتى الآن من أصل 81 راكبا في حادثة تحطم طائرة كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، بينهم المدافعان آلن روشل وهيليو هيرميتو زامبيير نيتو، قرب مدينة مديين الكولومبية بحسب ما أكدت السلطات الكولومبية.

وكانت الوحدة الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث في كولومبيا أعلنت سابقا عن نجاة خمسة فقط من أصل 81 راكبا، أحدهم اللاعب روشل (27 عاما)، لكن الوحدة ذاتها أكدت بعدها عن وجود ناج ثان هو نيتو قائلة "نؤكد إنقاذ ناج سادس، اللاعب هيليو هيرميتو زامبيير نيتو الذي يتم إجلاؤه الآن"، مشيرة أيضا إلى أنها لا تستبعد "إمكانية وجود أشخاص آخرين على قيد الحياة".

وأفادت إذاعة "كاراكول" أن الحارسين دانيلو (31 عاما) وجاكسون فولمان (24 عاما) هما من بين الناجين أيضا لكن السلطات لم تؤكد الخبر حتى الآن.

وكانت طائرة تشارتر تابعة لشركة "لاميا" البوليفية تقل 72 راكبا، بينهم لاعبو تشابيكويسني، وطاقما من تسعة أعضاء تحطمت مساء الإثنين في ثيرو غوردو في منطقة لا يونيون بعد "أعطال كهربائية"، بحسب نداء الاستغاثة الذي كشف عنه المتحدث باسم هيئة الطيران المدني لوكالة فرانس برس.

والطائرة من طراز "بريتيش إيروسبايس 146" كانت انطلقت من البرازيل وتوقفت لفترة في بوليفيا قبل أن تتجه نحو كولومبيا.

وتم حتى الآن انتشال 25 جثة في "منطقة من الصعب جدا الوصول إليها" بحسب رئيس بلدية لا سيخا القريبة من مديين ألكين أوسوريو، مشيرا في تصريح لراديو "بلو" إلى إنقاذ 5 ركاب على قيد الحياة قبل أن يضاف نيتو إلى اللائحة.

وأعلن مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيغرو على تويتر "نؤكد أن الطائرة المسجلة تحت رقم سي بي 2933 كانت تقل فريق تشابيكوينسي ريال. يبدو أن هناك ناجين".

وقال متحدث باسم الطيران المدني "بحسب التقرير الذي وردنا، فقد أثر الطائرة قرابة الساعة 21,30 (1,30 ت غ الثلاثاء) وسجل الحادث في الساعة 22,34 (3,34 ت غ الثلاثاء)"، مشيرا إلى أن سلطة الطيران المدني أقامت مركز قيادة موحدة في مطار ميديين لتولي إدارة الوضع.

وأضاف المطار أنه لا يمكن الوصول إلى موقع تحطم الطائرة على مسافة حوالي 50 كلم من مديين إلا برا بسبب "الظروف الجوية"، ثم أعلن لاحقا على لسان رئيس بلدية لا سيخا عن تعليق عمليات البحث حتى الساعة السادسة صباحا (00ر11 ت غ) بسبب سوء الرؤية نتيجة الأمطار الغزيرة بحسب ما أكد بدوره المطار.

الناجي العجيب .. نجا من سقوط الطائرة وبعدها من حادث أتوبيس

قال أحد الناجين من تحطم الطائرة البوليفية التي كانت تقل فريقا برازيليا، وهو أحد أفراد طاقم الطائرة إروين توميري، أنه استعمل طريقة خاصة لإنقاذ نفسه من تحطم الطائرة.

وفعندما شعر إروين بخطر سقوط الطائرة، لجأ إلى الانكماش متخذاً "وضعية الجنين" للتقليل من خطر الإصابة بعد السقوط، وذلك حسب صحيفة "الديلي ستار" البريطانية.

وأضاف أن أغلب ركاب الطائرة أصيبوا بالهلع ونهضوا يصرخون، لكنه اختار الطريقة التي يُنصح بها في حالات مماثلة وهي أن يتخذ الراكب وضعية الجنين 

سقطت الحافلة التي يستقلها من على ارتفاع 150 مترا بأحد التلال في بوليفيا 

نجا إدوين توميري أحد الناجين من كارثة طائرة نادي شابيكوينسي البرازيلي من الموت مرة أخرى وتلك المرة في بوليفيا.

توميري فني طيران بوليفي نجا من الموت مرة أخرى بعدما سقطت الحافلة التي يستقلها من على ارتفاع 150 مترا بأحد التلال في بوليفيا.

ووفقا لوسائل الإعلام المحلية فأن 21 شخصا توفوا وأصيب 30 جراء الحادث.

ولم يُصب توميري سوى بجروح في ركبتيه وظهره، وبحسب التقارير خضع لعملية جراحية والآن في حالة مستقرة.

توميري قال لوسائل إعلام محلية: "كانت الحافلة تسير، وأمسكت بالمقعد الأمامي، كنت أعلم أننا بحدوث اصطدام لأننا كنا نسير بسرعة عالية."

وأضاف "ظللت متمسكا، لم أتشتت حتى وصلنا إلى الأرض. زحفت للخارج وجلست وأصيبت ركبتي وقلت مرة أخرى، لا أصدق ذلك".

وأردف "ثم جاءوا لإنقاذنا، ولم أكن فاقدا للوعي. أعتقد أنني كنت أول من يصعد لأعلى".

وأتم "ما أفعله دائما، دعني أقول، حتى في ذلك الوقت، هو أنني أوكل نفسي إلى الله ولن يحدث لي شيء، ولن يحدث لي شيء".

وبحسب وكالة CNN الإخبارية فأن الحافلة كانت تسير بسرعة 72 كيلومترا في الساعة قبل السقوط من على ارتفاع 150مترا.

وكان توميري قد نجا من حادث طائرة فريق شابيكوينسي البرازيل والتي راح ضحيتها 92 شخصا، ونجا منها 7 أشخاص.

تعليقات القراء