الثانوية العامة.. انهيار وإغماءات بسبب صعوبة امتحان الفيزياء وتباين الأراء بشأن التاريخ.. وأول تعليق من وزارة التعليم

الموجز  

أكدت عدد من الوسائل الإعلامية أن محيط لجان امتحانات الثانوية العامة بأنحاء الجمهورية، شهدت اليوم السبت حالة من الغضب والاستياء الشديد من صعوبة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024، فضلًا عن إصابة عددًا من الطالبات بانهيارات وإغماءات بسبب صعوبة الامتحان.

وأكد عدد من طلاب شعبة العلمي أن امتحان الفيزياء كان شديد الصعوبة، مشيرين إلى احتمالية وجود خطأ بسؤال في الامتحان، فيما تباينت أراء بعض من طلاب شعبة الأدبي بشأن امتحان التاريخ.

امتحان مادة الفيزياء

وعن صعوبة امتحان مادة الفيزياء، قال طلاب شعبة العلمي إن الامتحان كان صعبا وكان يحتاج إلى وقت.

وقال الطلاب وفقا لموقع "القاهرة 24": "المسائل في الامتحان كانت كلها لف ودوران.. والامتحان كان مليان تريكات، ومحتاج تشغيل دماغ كتير أوي".

وأضاف الطلاب: “الامتحان جه خارج التوقعات، وكان أصعب من السنين اللي فاتت”.

وأشار أحد الطلاب إلى أن “الامتحان كان صعب جدا عليا، وفيه مدرسين بيقولوا إن فيه سؤال غلط”.

ولفت الطالب إلى أن هناك إغماءات داخل اللجنة، مؤكدا: "الطلاب انهاروا لما شافوا الامتحان، واللجنة كانت صعبة وكلها ضغط وتوتر."

امتحان مادة التاريخ

وتباينت آراء طلاب شعبة الأدبي حول مدى سهولة أو صعوبة أسئلة امتحان مادة التاريخ.

وبحسب الموقع، قالت إحدى الطالبات إن أسئلة امتحان التاريخ لم تكن سهلة بالقدر الكافي، حيث كان هناك عدد منها به صعوبات وتحتاج إلى المزيد من التفكير.

وأضافت الطالبة: "الامتحان مش سهل أوي وكان في أسئلة صعبة مش كلها كانت سهلة.. لكن ممكن في المجمل نقول إن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط أو اللي مذاكر كويس."

وقالت طالبة أخرى إنها واجهت بعض الصعوبات خلال الإجابة على عدد من أسئلة امتحان مادة التاريخ، مشيرة إلى أنه كان هناك بعض الأسئلة السهلة.

أول تعليق من التعليم على صعوبة امتحان الفيزياء

وفي السياق، علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على شكاوى الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، لافتة إلى أن التصحيح الإلكتروني للعينة العشوائية سيحسم الأمر في هذا الخلاف.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـ "القاهرة 24"،: "نحن في انتظار تقرير اللجنة الفنية المنوط بها مراجعة ورقة أسئلة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة ومدى مطابقة الامتحان للمواصفات. "

وأشار المصدر إلى أن كل طلاب الثانوية العامة لهذا العام سيحصلون على حقوقهم كاملة في الامتحانات، مؤكدًا أن الامتحان تم وضعه من بنك الأسئلة وكل ما في بنك الأسئلة عرض على الطلاب على مدار العام.

وأوضح أن التصحيح الإلكتروني بدوره يحدد مدى صعوبة الامتحان ويظهر مستوى الصعوبة الموجودة في كل سؤال وذلك في حالة وجودها، موجهًا رسالة لأولياء الأمور بالطمأنينة، وأن حق أبنائهم لن يضيع حال تبين صعوبة في أيٍ من النقاط.

تعليقات القراء