وزير التعليم يكشف آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023.. ويحدد شكل أسئلة التعبير بامتحان العربي

كشف رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن شكل تصحيح سؤال التعبير بامتحانات الثانوية العامة 2023، موضحا أنه سيكون هناك معايير لتقدير موضوع التعبير، على سبيل المثال وضوح الفكرة الرئيسية، وتسلسل الأفكار والتراكيب اللغوية، والسلامة الإملائية والنحوية.

وأكد حجازي، أن آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة للأسئلة المقالية تعتمد على معلم مصحح، والفرق الوحيد أنه فى النظام التقليدى المعلم يصحح الورقة التى أمامه، أما فى النظام الحالى فيصحح صورة ورقة الإجابة الموجودة على الكمبيوتر.

ورد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، علي مطالب بعض من  أولياء الأمور عبر جروب حوار مجتمعي تربوي، بأن تعقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة قبل الامتحانات بوقت كبير وفي المدارس قائلا:كده إحنا بنتفاوض في هدف وهذا مرفوض، ولكن مسموح بالتفاوض في آليات تحقيق الهدف.

تعهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بأن يحصل كل طالب في الثانوية العامة على حقه كاملا، سواء في التصحيح أو عدم وجود غش أو جروبات لتصوير ونشر الأسئلة، مؤكدًا أن هناك إجراءات لمواجهة الغش لن يتم الإعلان عنها.

وقال الوزير عبر جروب "حوار مجتمعي" على تطبيق "واتس آب" إن كل طالب سيأخذ حقه تمامًا، وإذا تظلم وله حق فسوف يأخذه فورًا، علمًا بأن النظام هذا العام سيكون مُحكمًا جدًا خاليًا من الأخطاء ولا تسألوا عن التفاصيل؛ لأن منها مكافحة الغش بطرق لن نعلن عنها.

وأضاف أن التصحيح للأسئلة المقالية سوف يقوم به مصحح (مُعلم)، والفرق الوحيد في التقليدي أن المعلم يصحح الورقة التي أمامه، أما في الحالي يصحح المعلم صورة ورقة الإجابة الموجودة علي الكمبيوتر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة تبدأ 10 يونيو المقبل، وتستمر قرابة الشهر على أن يؤدى للطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والإحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.

تعليقات القراء