«التعليم» تصدر تعليمات «جديدة» للمديريات بشأن قيمة وطرق تسديد المصروفات الدراسية.. والتحصيل إلكترونيًا.. وتعلن الفئات المعفاة

الموجز

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يبحث أولياء أمور طلاب جميع المراحل التعليمية، عن قيمة وطرق تسديد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021- 2022 ، الذي ينطلق 9 أكتوبر المقبل، طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وفق ما أعلنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي أكد أن نظام الدراسة بالعام الدراسي الجديد سيكون حضوريا بشكل منتظم.

وقال وزير التربية والتعليم، إن العام الدراسي سيكون نظاميا، بحضور يومي للطلاب والمعلمين والإداريين، وسيتم تفعيل الحضور والغياب، وستكون المصادر الرقمية و«الأون لاين»، مكملة للعملية التعليمية، وليست بديلا لها إلا في حالات الضرورة القصوى والوباء، مؤكدا أن الوزارة بصدد تطعيم جميع العاملين والمعلمين بقطاع التعليم، وسيتم منع أي معلم أو إداري لم يحصل على لقاح كورونا من الدخول للمدرسة حفاظا على صحة الطلاب والعاملين.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قيمة تسديد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021 - 2022 كالتالي للمدارس الحكومية:

- من الصف الأول بمرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية 300 جنيه.

- من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي 200 جنيه.

- من الصف الأول الثانوي وحتى الصف الثالث الثانوي 500 جنيه.

- الصفوف التعليمي الثانوي الفني بكل أنواعه سواء الثلاث أو الخمس سنوات 200 جنيه.

طرق تسديد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021 - 2022

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قيمة وطرق تسديد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021 - 2022 وتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تُحصّل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني كالتالي:

- منافذ البريد المصري على مستوى الجمهورية.

- منافذ شركة فوري على مستوى الجمهورية.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مسؤولي التوجيه المالي والإداري بمديريات التعليم في جميع المحافظات، بضرورة متابعة تنفيذ كافة التعليمات المتعلقة بسداد المصروفات الدراسية للعام الدراسية الجديد 2021/2022، وإعداد الكشوفات النهائية بأسماء جميع الطلاب الذين سددوا المصروفات الدراسية، وذلك في إطار استعداداتها للعام الدراسي الجديد.

«التعليم»: تحصيل جميع المصروفات الدراسية إلكترونياً

وأضافت الوزارة، أن فريق التوجه المالي والإداري بكل مديرية هو المسؤول عن متابعة تنفيذ جميع التعليمات المتعلقة بمصروفات العام الدراسي الجديد، مؤكدة حرصها على متابعة هذه التعليمات مع جميع مديريات التربية والتعليم، لافتة إلى أن جميع المصروفات الدراسية يتم تحصيلها من منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها على مستوى الجمهورية.

لا يجوز تحصيل أي مبالغ من الطلاب غير التي تم الإعلان عنها

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يجوز للمدرسة صرف جميع متحصلات الأنشطة الطلابية والخدمات الإضافية لصالح الطلاب والعملية التعليمية وفقاً للقرارات الوزارية، ولا يجوز تحصيل أي مبالغ من الطلاب غير التي تم الإعلان عنها.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب تسديد رسوم شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي وشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وما في مستواها مقابل استخراج رقم جلوس بدل تالف أو فاقد، بمقابل 25 جنيها لطلاب شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي، و50 جنيهاً بدل تالف أو فاقد لرقم الجلوس لطلاب شهادة الدراسة بالثانوية العامة وما في مستواها. حسبما نشر موقع "الوطن".

تسديد المصروفات الدراسية بموجب الرقم القومي للطالب

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم تسديد هذه المصروفات لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني بموجب الرقم القومي للطالب، لافتة إلى أن طلاب الشهادات الدولية الراغبون في أداء امتحان المواد القومية بالثانوية العامة يسددون مبلغ 1500 جنيه نظير خدمات ومستلزمات الامتحانات عن كل مادة.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم، أعلنت الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية وهي الآتي:

- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

- مدارس شمال سيناء.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- أبناء المرأة المعيلة.

- ذو الاحتياجات الخاصة.

- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بالبحر الأحمر.

- الطلاب يتامى الأب.

- أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

تعليقات القراء