زاهي حواس: لوحة «مرنبتاح» دليل على وجود اليهود في مصر

الموجز  

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، أن "هناك دليلًا قاطعًا على وجود اليهود في مصر"، وذلك من خلال لوحة الملك مرنبتاح، أو لوحة النصر كما يسميها البعض.

وفي تصريحاته ببرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء أمس السبت، قال حواس إن هذه اللوحة عبارة عن قصيدة تمجيد من شاعر يمجد فيها الملك مرنبتاح، ابن الملك رمسيس الثاني.

وأوضح وزير الأثار الأسبق أن اللوحة تمجد الملك "مرنبتاح" وتتحدث عن إنجازاته، منها تحقيق السلام مع مملكة "خيتا"، ثم تشير في نهايتها إلى أن "شعب إسرائيل أبيد وانتهت بذرتهم".

وأشار إلى أن هذه اللوحة اكتشفها عالم المصريات فليندرز بيتري وموجودة بالمتحف المصري، لافتا إلى وجود اختلاف بين العلماء حول ترجمة كلمة "إسرائيل" في اللوحة.

وأوضح حواس أن البعض يرى أن شعب إسرائيل ليس المقصود به حرفيًا، في حين يرى البعض الآخر أن المقصود هو شعب إسرائيل.

كما أكد أن هوية "فرعون الخروج" الذي عاصر النبي موسى - عليه السلام - لا تزال غير معروفة، مستبعدًا أن يكون "رمسيس الثاني" كما ادعت بعض الأفلام الهوليودية، أو "حتشبسوت" كما تقول بعض الآراء.

وشدد الدكتور زاهي حواس أن كلها اجتهادات لا تستند إلى أية أدلة قاطعة، موضحا أن "فرعون" هو القصر الذي كان يعيش فيه الملك، وليس اسم الملك فرعون.

تعليقات القراء