في هذه الحالة.. خبير اقتصادي يتوقع تأجيل تحريك سعر الصرف لـ 3 سنوات

الموجز 

كشف الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي سيكون بتاريخ 28 مارس، مشيرا إلى أنه ليس من الوارد عقد اجتماع يوم غد الخميس.

وخلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الأربعاء، أعرب "بدرة" عن أمله بتراجع مستوى التضخم لكي تقرر لجنة السياسات، تثبيت سعر الفائدة.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الأخبار الإيجابية تحمل الخير لمصر بتدفق الاستثمارات، متابعا أن الاستثمارات الواعدة تضخ في شرايين الاقتصاد، لا سيما بعد دخول أول دفعة من صفقة رأس الحكمة إلى البنك المركزي.

ولفت إلى أنه من الوارد حدوث تعويم وتحريك لسعر الصرف، لكن ليس بالدرجة المتداولة التي كانت جزءا كبيرا من أسباب إحجام التجار عن بيع كثير من السلع.

ورأى "بدرة" أن الحكومة إذا أحسنت تدبير العملة الصعبة في القطاع المصرفي، فإن قرار تحريك سعر الصرف من الممكن أن يتأخر لثلاث سنوات مقبلة، متوقعا أن تحريك سعر الصرف سيكون بنسبة من 5 إلى 10% على مدى زمني كبير، لن يشعر به المواطن.

وأكد أن صفقة "رأس الحكمة" غيرت كل المعايير وتوجهات المؤسسات الدولية تجاه الاقتصاد المصري.

وأضاف الدكتور مصطفى بدرة أنه يشجع الدولة على المضي قدما للاقتراض من صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن حال حصول الدولة على قرض بفائدة منخفضة، فإنه سيكون بمثابة شهادة ثقة من صندوق النقد، مما يجذب مزيدا من الاستثمارات.

تعليقات القراء