متحدث الوزراء يرد على اتهام الحكومة بافتعال أزمة الأعلاف والدواجن

الموجز  

نفى السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، قيام الحكومة بافتعال أزمة الأعلاف، مؤكدًا أن أسباب الأزمة معروفة للجميع، منها عدم استطاعة الدولة تدبير وتوفير العملة الصعبة.

وقال سعد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى والمذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الأربعاء، إن الدولة كانت تواجه أزمة توفير الدولار والعملة الصعبة وشحنات الأعلاف كانت في الجمارك لكن الكميات المتوفرة من الدولار كانت لا تكفي للافراج عنها.

وشدد المتحدث على أن الدولة والحكومة لم تصنع أو تفتعل أزمة الأعلاف وارتفاع أسعار الدواجن، لكننا واجهنا أزمة حقيقية بسبب نقص وعدم توافر العملة الصعبة.

وعن الزراعات التعاقدية، قال سعد إن الحكومة ستحدد سعر ضمان لـ 4 زراعات تعاقدية؛ لشراء الطن من الذرة البيضاء والصفراء وفول الصويا وعباد الشمس؛ من أجل توفير الأعلاف؛ بعد تشجيع الفلاح المصري على زراعتها.

وأشار إلى أن الدولة المصرية ستحصل على محاصيل هذه الزراعات؛ إن أراد الفلاح ولا إجبار في عملية توريدها، بسعر الضمان؛ ليتم دفع سعر ضمان 9 آلاف جنيه للطن فيما يخص الذرة الشامية البيضاء، و9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء.

وأكد السفير نادر سعد أنه سيتم وصول 50 ألف طن ذرة صفراء يوم السبت أو الأحد المقبلين، وطرحها في البورصة السلعية، وهناك 60 ألف طن آخرين خلال أسبوع عقب ورود الكمية الأولى؛ من أجل دعم صغار مربى الدواجن، وتشجيعهم على الإنتاج.

https://youtu.be/sZ691LQmUr0

تعليقات القراء