مش هينفع نضحك على الناس .. زيادة في أسعار السجائر

الموجز

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" إن الرقم السنوي حوالي 85 مليار سيجارة والشركة الشرقية للدخان تستحوذ على 70% من إنتاج السجائر سنويًا، والمتبقى يتبع إنتاج 4 شركات، مشيرًا إلى أن اليوم شهد خروج شركة "برتش توباجو" من خط الإنتاج وهو ما يعتبر خبر حزين لأنه يقلل من الاستثمارات ويزيد من نسب البطالة، قائلًا: "في حوالي 250 موظف هيقعدوا في البيت وهم موظفي شركة برتش توباجو".

وأضاف "إمبابي" ، أن شركة برتش توباجو تنتج حوالي مليار سيجارة سنويًا من أصل 85 مليار سيجارة يتم إنتاجها في مصر، موضحًا أن حجم التدخين الإلكتروني سواء فيب أو تبغ مسخن لا يمثل نسبة كبيرة ولكن الدولة طرحت رخصة بسجائر تقليدية مع فيب وتبغ مسخن، قائلًا: "اعترضت على هذا الأمر لأنه لا يمكن بيع سجائر تقليدية بجانب الفيب والتبغ المسخن".

زيادة في أسعار السجائر

وأكد: "أن هناك زيادة في أسعار السجائر ومش هينفع نضحك على الناس وميزانية عام 2022/2023 التي قدمت لمجلس النواب طلب فيها وزير المالية من القطاع 86.9 مليار عكس العام الماضي الذي تم توريد حوالي 79 مليار فيه، بفجوة 7 مليار، وهناك طريق من طريقين لعدم زيادة أسعار السجائر إما بتغير الشريحة الضريبية الثابتة من قبل مجلس النواب كل جنيه ضريبية يقابله 2 جنيه زيادة في السعر".

وأردف، أن زيادة أسعار بعض السجائر يرجع لعادة التجار بالتخزين، قائلًا: "بقول للتجار اللي بيخزنوا لسجائر هتشربوها وتطبيق الباركود بداية يوليو.

وأوضح: "لو البرلمان حرك الشريحة الضريبية فأن الجنية الواحد زيادة في الضرائب يقابله زيادة 2 جنيه في أسعار السجائر، وهتزيد إما مرتين في العام بواقع جنيه لكل مرة أو زيادة مرة واحدة بـ 2 جنيه مرة واحدة".

https://youtu.be/p4NQgUiCMmI

تعليقات القراء