خالد عبدالغفار: جدري القرود غير مقلق ومختلف عن كورونا.. ولا يوجد حالات في مصر

الموجز  

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن فيروس "جدرى القرود" غير مقلق على الإطلاق.

وقال عبدالغفار: "الناس بتقارن جدري القرود بكورونا، والموضوع مختلف تماماً"، موضحاً أن "الفيروس ليس لديه الفرصة للتحول، وليس جديداً، حيث تم اكتشافه منذ أكثر من 50 سنة، وله تطعيم، ومن ولد قبل عام 80 لديه مناعة منه".

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الإثنين، أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن أى إجراءات حجر في المطارات، لافتاً إلى أنه لا تستطيع عمل تحليل أو طريقة عالمية لكشف المصاب.

وأشار القائم بأعمال وزير الصحة إلى أن إجمالي عدد الحالات في العالم 120 حالة، ومعظمهم منتقلة ما بين المثليين، لأن الانتقال من الجنس سبب مباشر للتقارب الجسدي، متابعاً أن بينهم 57 حالة في إنجلترا، ومنتشر في وسط إفريقيا، وحالة الترقب لا تستدعي القلق.

وأكد الوزير أنه لا يوجد أي حالة جدري القرود في مصر، موضحاً أن من أسبوع لأربعة أسابيع تختفي أعراض المرض دون الحاجة لعلاج، والموضوع لا يصح أن يقارن بفيروس كورونا المستجد.

تعليقات القراء