عضو بالبرلمان: قانون لمكافحة التسول والتشرد يصدر قريباً

الموجز   

كشف النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، عن أسباب تقدمه بمشروع قانون بشأن مكافحة التسول والتشرد.

وقال "الجاهل" في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الأحد، إن هذا هو التشريع الأول لتعريف جريمة التسول ووضع عقوبات عليها، مشيراً إلى أن الآونة الأخيرة شهدت وبشكل مبالغ فيه انتشار من اتخذوا التسول مهنة يمارسونها فى وسائل المواصلات العامة وأمام المستشفيات أو البنوك.

وأضاف النائب: "استفزتني جداً صورة لأحد السياح الأجانب ظهر خلالها مرتديا تيشيرت كتب عليه (أنا مفلس) بهدف التخلص من المتشردين والمتسولين خلال زيارته لبعض الأماكن السياحية في مصر".

وتابع: "فيه تسول وتشرد مصطنع نشهده يوميًا في الشوارع ووسائل النقل، وهناك بعض المتسولين يرتدون ملابس عمال نظافة لكسب تعاطف المواطنين، وفيه متسولين يتربحوا من أبنائهم عن طريق استخدامهم كأداة لاستعطاف المواطنين واستغلالهم في عمليات التسول".

وأكد النائب هشام الجاهل أنه من يمتهن التسول من الصعب عليه أن يتركه، والدخل الذي يجنيه من التسول أكثر ربحية مقارنة بمهن شريفة، لافتاً إلى أن التسول أصبح مهنة في حد ذاتها، مشيراً إلى أنه اقترح إنشاء صندوق يشمل برنامجًا لتأهيل للمتسولين والمشردين ويراعي قدراتهم الجسدية والعقلية، مع عمل فحص طبي وتأهيل نفسي وجسدي، مختتما: نحتاج لكل من يصدر مشهد إيجابي عن مصر.

تعليقات القراء