حتى الآن مصدومة فيه .. وزيرة التضامن : محمد الأمين حاول الاتصال بي بعد ثبوت الواقعة لكن امتنعت عن الرد

الموجز   

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الممارسات الانحرافية في دار أيتام محمد الأمين لم تتم أمام الكاميرات، مشيرة إلى أن المكان عبارة عن منزل للأسرة ولم تظهر على الفتيات أية مظاهر للضيق خلال زيارتها للدار وقضاء يوم كامل فيها في السابق.

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء السبت، أن سياسة الوزارة تستهدف تقليل مؤسسات الرعاية تمامًا، لافتة إلى أن الأسر المتقدمة للكفالة بإمكانهم رعاية الأطفال ما دون سن الـ4 أعوام.

وأشارت إلى أن الوزارة تساعد الأسر القادرة على الرعاية وغير قادرة على الإنفاق بصورة مادية حتى يبقى الأطفال مع الأسر الطبيعية، معقبة: «كريمو النسب أولادنا ونربيهم من زمان، ونجري حملة تطهير كاملة لتنظيف التراكمات على مدار السنوات العديدة».

دار محمد الأمين

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن رجل الأعمال محمد الأمين حاول الاتصال بها بعد ثبوت واقعة الاعتداء على فتيات دار الأيتام المملوكة له ببني سويف، إلا أنها امتنعت عن الرد عليه.

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، اليوم السبت: "الممارسات التي كشفتها الواقعة لم تظهر على الرجل وأسرته والدار كان مثاليًا، وبعد التأكد منها وغلق الدار حاول الأمين التواصل معي، لكن امتنعت عن الرد، والمحافظ كلمني قلت له أنا باخد الإجراءات الرقابية والأمنية والنيابية والجهات المعنية تحقق في الواقعة".

وذكرت وزيرة التضامن أن دار الأيتام الذي افتتحته مع رجل الأعمال محمد الأمين ببني سويف، كان داخل منزل أسرته وتوافر به كل وسائل الأمان والرعاية المطلوبة، ولم يظهر به أي شبهات، متابعة: "الأمين أظهر الاهتمام بالأطفال حتى أنه كان يتابع حفظهم للقرآن الكريم، وزوجته قالت ليا إحنا بنبات مع البنات".

وأشارت القباج إلى أنه بعد تلقي الشكاوى من البنات تم نقلهن من دار الأيتام إلى مستشفى الرخاوى لتلقي العلاج، وبعد تلقي تقرير عن الدار صدر قرار بغلقه في 25 نوفمبر وتم إبلاغ النائب العام من قبل مجلس الأمومة والطفولة ثم الوزارة.

وتابعت الوزيرة: "حتى الآن مصدومة من هذه التصرفات، وزرت الأطفال منذ أسبوع وأتواصل مع الأخصائي النفسي لهن".

يذكر أن النيابة العامة أمرت بحبس رجل الأعمال محمد الأمين احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بالاتجار في البشر بالتعامل في أشخاص طبيعية؛ وهن فتيات مجني عليهن من نزيلات دار أيتام مملوكة له ببني سويف، وذلك باستغلاله ضعفهن بقصد التعدي عليهن جنسيًّا، وتحريض أخرى على ارتكاب تلك الجريمة، وكذا هتك عرضهن بالقوة والتهديد، حال كونه مِمَّن له سلطة عليهن، وتعريضهن بذلك للخطر.

 

تعليقات القراء