بعد تطعيم الملايين من المصريين.. مستشار الرئيس يتحدث عن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا

الموجز     

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن هناك لقاح واحد أجيز لتطعيم الأطفال من سن 16 عاماً وهو "فايزر".

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" ويقدمه الإعلامي سيد علي مساء اليوم الثلاثاء، إنه سيتم تطعيم فى البداية الطلاب المستجدين في الجامعات من خلال حكمة شديدة للتأكد من سلامة اللقاح.

وأضاف مستشار الرئيس: "هنبدأ نطعم من هم دون الـ18 ممن التحقوا بالسنة الأولى بالجامعة.. فيه طلاب من طلبة الجامعة من الذين دخلوا سنة أولى السنة دي سنهم أقل من 18 عام.. سيتم تطعيمهم".

وأكد تاج الدين، أن مصر طعمت من 23 إلى 24 مليون مواطن حتى الآن ولم يتم رصد أي أعراض جانبية خطيرة نتيجة اللقاحات التي حصلوا عليها، بالإضافة إلى أنه لم ينتج أية حالات وفاة جراء ذلك، وتابع: "كافة الأعراض الجانبية معروفة ومعلومة وتزول عقب الحصول على اللقاح بـ48 ساعة".

وأشار مستشار رئيس الجمهورية إلى أنه أجيز استخدام لقاحات مصرح بها إكلينيكياً من منظمة الصحة العالمية للحوامل ومتوقعات الحمل والمرضعات، مؤكدًا أن اللقاحات لديها أعراض جانبية تختلف من لقاح لآخر.

ولفت إلى أن أعراض الإصابة بكورونا تتشابه تماماً مع الانفلونزا الموسمية، مشدداً على ضرورة استشارة الطبيب والاعتزال لتقليل المضاعفات.

ونوّه تاج الدين بأن منظمة الصحة العالمية أعلنت رصد 244 مليون حالة إصابة، في حين تخطت الوفيات حاجز الـ5 ملايين، لافتاً إلى أن مصر تشهد زيادة معقولة في الإصابات خلال الموجة الرابعة لفيروس كورونا، مؤكداً أن كل الإمكانيات متوفرة لمواجهة الفيروس والحالة الوبائية تحت السيطرة الكاملة من حيث توفير العلاج أو الأسرة المطلوبة والدواء اللازم.

تعليقات القراء