لواء بالجيش المصري يكشف تفاصيل مكالمة هاتفية بين المشير طنطاوي ونظيره الإسرائيلي وأوباما في 2011

الموجز    

كشف اللواء إسماعيل عثمان، مدير الشئون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة، عن تفاصيل مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الراحل المشير حسين طنطاوي ونظيره الإسرائيلي حينها والرئيس الأمريكي باراك أوباما في أعقاب ثورة 2011 .

وقال عثمان، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار" الذي يقدمه الكاتب الصحفي مصطفى بكري والمذاع عبر فضائية "ًصدى البلد"، إن المشير طنطاوي كان له مواقف مشرفة أثناء قيادته دفة البلاد عقب أحداث 2011.

وأضاف مدير الشئون المعنوية الأسبق أن تلك الفترة كانت صعبة للغاية ولكن المشير طنطاوي لعب دوراً مهماً في تجاوزها إلى بر الأمان.

ولفت عثمان إلى أن في تلك الفترة حدثت أزمة اقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة وحصارها من قبل بعض المواطنين، مضيفاً أن وزير الدفاع الإسرائيلي وقتها قام بالاتصال بالمشير طنطاوي وعرض عليه إرسال طائرات لإخلاء الدبلوماسيين من مقر السفارة.

وأضاف أن المشير طنطاوي رد على نظيره الإسرائيلي بالرفض، حيث أوضح أن الجيش المصري قادر على السيطرة على الوضع وأن المسألة تخصنا ولا نحتاج لمساعدة.

وتابع عثمان أن الرئيس الأمريكي وقتها (باراك أوباما) قام بالتحدث إلى المشير طنطاوي وعرض عليه مساعدة أمريكا ولكنه أيضا رفض ثم كرر الاتصال مرة ثانية أثناء الأزمة ولكن المشير طنطاوي لم يرد عليه.

وأوضح أن سرية صاعقة كاملة قامت بالسيطرة جواً وبراً على السفارة وإخلاء من كان بداخلها وإرسالهم إلى إسرائيل.

وأكد مدير الشئون المعنوية الأسبق أن تعليمات المشير طنطاوي للسرية كانت شديدة بعدم إطلاق أي رصاصة أو إصابة أي مواطن مصري خلال العملية وهذا ما تم، مؤكداً ان المشير الراحل كان قوياً وحازماً وجريئا جداً في رده على وزير الدفاع الإسرائيلي والرئيس الأمريكي.

يذكر أن المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأسبق، توفي يوم الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز 85 عاما وأعلنت الرئاسة الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام.

تعليقات القراء