التحكم مركزيًا وبدون سائق.. والسيسي وجه بتخفيض تذكرته 20%.. معلومات هامة عن قطار ’’المونوريل‘‘ بعد وصوله مصر

كتب: ضياء السقا

كشف المهندس كامل الوزير- وزير النقل، أن مجموعة من المستثمرين عرضوا 6 مليون يورو، لإطلاق اسم «محطة 1 شارع التسعين» على أحد خطوط  قطار المونوريل كنوع من الدعاية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتخفيض تذكرته 20%.

وتابع كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي طلب من الشركة التي تنفذ مشروعات السكة الحديد، تحويل عربات الدرجة الثالثة العادية إلى مكيفة، بتكلفة 500 مليون دولار، مضيفا أن الشركة رحبت بطلب الرئيس السيسي.

واستطرد وزير النقل أن الدولة تسعى إلى توفير خدمات عالية الجودة إلى جميع مواطنيها بسعر مناسب، موضحا أنه تم رصد مليار و16 مليون دولار لتطوير منظومة عربات الدرجة الثالثة بالسكة الحديد.

التحكم مركزيًا وبدون سائق

من جانبه، قال عصام والي، رئيس الهيئة العامة للأنفاق، أن قطار المونوريل هو أحد وسائل النقل داخل المدن، فهو أحدث وسيلة موجودة في العالم بكثافة معينة تتراوح ما بين 15 ألف راكب إلى 45 ألف راكب، موضحًا أن المونوريل له طبيعة خاصة، حيث أنه وحدة كهربائية صديقة للبيئة يسير على مسار أحادي السكة بدون سائق ويتم التحكم فيه مركزيًا عبر سلسلة من مراكز التحكم والسيطرة الآلية، ومعاملات الأمان فيه عالية جدًا، ومجهز بكافة وسائل الأمان والاتصالات والواي فاي وكاميرات مراقبة السكة أو كاميرات داخلية بالعربات، ومجهز للأهالي من ذوي الهمم بكافة الأشكال.

وتابع، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" الثلاثاء، أنه على مستوى المشروع فأن هناك خطين كبار أحدهما من محطة الاستاد يربط الخط الثالث لمترو الأنفاق ويتجه لمدينة نصر وشرق القاهرة والقاهرة الجديدة وصولًا للعاصمة الإدارية الجديدة وهو يعتبر من أطول الخطوط في العالم، حيث يصل طوله إلى 56 كيلو متر، موضحًا أن الخط الثاني في مدينة 6 أكتوبر ويربط المنطقة الصناعية ويأخذ كل التجمعات في 6 أكتوبر ويسير على المحور، حتى الوصول والربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في وادي النيل، قائلًا: "شغالين في الخطين".

وأردف رئيس الهيئة العامة للأنفاق: "الهدف من المونوريل بدل ما ننقل 2.5 مليون راكب يوميًا لكن باستكمال هذه الشبكة يمكننا نقل 9 مليون راكب في القاهرة أو التجمعات العمرانية أو السكنية المحيطة بالقاهرة".

واصطفت الوحدات المتحركة لعدد من صفقات وزارة النقل الجديدية، بميناء الإسكندرية الثلاثاء، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشمل هذه الوحدات، قطارات المونوريل والقطار الكهربائي ومترو الأنفاق وعربات البوفيه للقطارات الروسية العادية، وكذلك عربات القطارات الروسية المكيفة.

ووصل، صباح الثلاثاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى ميناء الإسكندرية البحرى، للاطلاع على عملية التطوير في مرافقه خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة.

وفي سياق أخر، قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على هامش تفقد تطوير ميناء الإسكندرية، إن ميناء الإسكندرية هو أقدم الموانئ المصرية، الذي سيصبح بالتوجيهات الرئاسية درة موانئ البحر المتوسط، مشيراً إلى أن اليوم سنتفقد أعمال التطوير الجاري تنفيذها بميناء الإسكندرية على أرض الواقع، وعرض ما تم تنفيذه في موانىء الدخيلة والماكس، والتي سيتم الانتهاء منها في نهاية 2024.

وأضاف كامل الوزير، أن عام 2024 سيكون ميناء الإسكندرية من أكبر الموانئ في البحر المتوسط، مشيراً إلى أن الهدف الأكبر هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، من خلال إنشاء محاور ولوجستيات تربط بين المحاور البحرية والمحاور الجافة والمناطق اللوجستية.

تعليقات القراء