من إنكاره لـ «السلفية والفكر التكفيري» إلى رفاعي سرور.. إعلامي لبناني يكذّب شهادة محمد حسين يعقوب بـ «أدلة موثقة».. ويسخر من ادعاءات الإخوان

الموجز - شريف الجنيدي          

سلّط الإعلامي اللبناني نديم قطيش الضوء على شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب أمام المحكمة في القضية المعروفة إعلامياً بـ "خلية داعش إمبابة"، وهي الشهادة التي أثارت اهتمام الرأي العام في مصر.

وقال قطيش، خلال تقديم برنامجه "الليلة مع نديم" المذاع عبر شبكة "سكاي نيوز عربية، إن قضية "داعش إمبابة" قضية إرهاب كبيرة متهم فيها عدد من الشباب كانوا يستعدون لشن أعمال إرهابية لضرب مؤسسات الدولة المصرية.

وأشار قطيش إلى أن المتهمين قالوا خلال التحقيقات إنهم اعتنقوا الفكر السلفي الجهادي بناءاً على خطب ودروس الشيخ محمد حسين يعقوب، بجانب الداعية محمد حسان.

وعرض قطيش بعض من تعليقات الإعلاميين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، عبر القنوات المغرضة التي تبث من خارج مصر، حيث حاولوا بشتى الطرق قلب الحقائق وتحويل القضية من "محاربة الإرهاب" إلى "محاربة الإسلام"!، وخلق صورة زائفة عن اتخاذ الدولة المصرية نهجاً واضحاً لمحاربة الدين.

وعلّق الإعلامي على تعليقات إعلاميين الإخوان قائلاً إنه تم استدعاء محمد حسين يعقوب بناءاً على اعترافات المتهمين بأن الداعية السلفي ألهمهم الفكر الجهادي، ساخراً بالقول: "حسسوني إن الشيخ يعقوب من الخلفاء الراشدين".

وأكد أن إعلاميي الإخوان مصابون بالعمى لدرجة أنهم لم يحاولوا معرفة ما أدلى به محمد حسين يعقوب أمام المحكمة، مشيراً إلى أن الإعلامي معتز مطر ادعى أن وسائل الإعلام المصرية قامت بتحريف وفبركة تصريحات الداعية خاصة فيما يتعلق بالسلفية.

ورد قطيش على مطر بعرض فيديو لمحمد حسين يعقوب أثناء إدلاءه بشهادته وهو يتبرأ من الفكر السلفي، حيث قال نصاً: "السلفي قد يكون متحزّب، اذا أحد قال ان انا سلفي.. هو يقول.. لكن انا مابقولتش ان انا سلفي".

وأكد الإعلامي اللبناني أن محمد حسين يعقوب كذاب بشأن تصريحاته حول السلفية، ليعرض فيديو قديم للداعية وهو يتحدث عن مدرسة الدعوة السلفية والتي يتشرف بها وبنشأته في جنباتها وسط شيوخها وكتبهم وتوجيهاتهم، قائلاً: "هؤلاء هم أصلي وفصلي".

كما كشف قطيش زيف تصريحات محمد حسين يعقوب أمام المحكمة عندما قال إنه "ليس عالماً في الدين بل داعية!".

وعرض الإعلامي مقاطع فيديو ليعقوب وهو يعلن عن أسماء مجموعة من شيوخ مجلس شورى العلماء من بينهم هو كأحد أعضاء المجلس، ليعلق قطيش ساخراً: "كيف عضو بمجلس شورى «العلماء» ويقول إنه ليس بعالم؟".

كما رد قطيش على إنكار الشيخ يعقوب أمام المحكمة لمعرفته بالفكر السلفي التكفيري، أو الفكر الجهادي، وتنظيميّ داعش والقاعدة، حيث قام بعرض فيديو قديم للداعية السلفي وهو يتحدث عن رفاعي سرور معرفاً إياه بـ "الجهادي"، ومعاناته في السجون منذ ستينات القرن الماضي، مؤكداً علاقته الشخصية به حيث قام بزيارته في بيته.

وأوضح قطيش أن رفاعي سرور الذي روّج له محمد حسين يعقوب يعد أحد أبرز قيادات الحركة السلفية الجهادية، وأنه كان أحد المتهمين الرئيسيين في القضية المعروفة بإسم "تنظيم الجهاد" على إثر اغتيال الرئيس محمد انور السادات، مشيراً إلى أنه عند وفاته نعاه زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

تعليقات القراء