أحمد موسى بعد بيان أثيوبيا اليوم: تمارس تعنتا وتريد فرض سياسة الأمر الواقع

الموجز

استنكر الإعلامي أحمد موسى، البيان الصادر عن الخارجية الإثيوبية، والذي أصدرته بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم في العاصمة القطرية الدوحة؛ موضحا أن مصر والسودان تدعوان إلى اتفاق ملزم قبل ملء السد ولكن إثيوبيا تمارس تعنتا وتريد فرض سياسة الأمر الواقع.

وأضاف "موسى" خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن اثيوبيا لم تلتزم بأي اتفاق دولي أو إقليمي، وهي من جعلت مصر والسودان يتجهان إلى مجلس الأمن؛ مرددا: «لازم العالم يقف ويجعل  اتفاق ملزم لاثيوبيا قبل ملء السد».

من جانبها علقت وزارة الخارجية الإثيوبية، خلال بيان لها على دعوة الجامعة العربية لمجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بشأن سد النهضة، معربة عن انزعاجها من قرار الجامعة العربية.

وقالت الخارجية، في بيانها، إنها ترفض البيان الصادر عن الجامعة العربية، والذي ترى فيه أنها أهدرت فرصًا للعب دور بناء في المفاوضات التي استمرت لسنوات.

وذكرت أنها ليست المرة الأولى التي تعبر الجامعة عن دعمها لمطالب مصر والسودان، مشيرة إلى أن على الجامعة العربية أن تذكر حق الإثيوبيين في الاستفادة من مياه النيل والتنمية التي تحدث من سد النهضة لملايين الإثيوبيين.

وزعم البيان أن إثيوبيا تحترم القوانين الدولية بشأن المياه وأنها لم تضر بمصالح مصر والسودان، وأنها بذلك ما في وسعها لإزالة مخاوف البلدين من سد النهضة.

تعليقات القراء