أديب يحكي تفاصيل لينكات «هدايا أمازون الخادعة»: «بيركبوا تليفونك وياخدوه ببياناته بسلطاته ببابا غنوجه».. ونصائح لتأمين موبايلك.. وماذا نفعل إذا ضغطنا على لينكات القرصنة؟

الموجز

انتشر خلال الأيام الماضية، رابط خبيث يتم تداوله في رسائل تطبيق الفيسبوك، يحمل اسم صندوق هدايا شركة أمازون، وهو لينك خادع وغير حقيقي، قد يتمكن مصممه من سرقة بيانات من يضغط عليه.

وكان الرابط يتحدث عن مسابقة وهمية للشركة العالمية، ويشترط مشاركة الأصدقاء بالرابط من أجل الحصول على الجائزة، فيما أدى إلى انتشار واسع للرابط.

كشف الإعلامي عمرو أديب تفاصيل لينكات هدايا شركة «أمازون» التى تأتي للمواطنين كرسائل، موضحًا أن هناك لينكات تأتي للمواطنين تحت عنوان «هدايا أمازون» وبعد فتح اللينك: بيركبوا تليفونك وياخدوه ببياناته بسلطاته ببابا غنوجه.. فأرجوكوا ماتفتحوش اي لينكات.

ولفت أديب خلال برنامج الحكاية على قناة "MBC" إلى أن تلك الواقعة أصابت 26 مليون مواطن وقعوا في فخ تلك اللينكات، وبعد فتح تلك اللينكات يحصل الهاكرز على جميع البيانات الخاصة بالهاتف.

وقدم  مصطفى أبو جمرة خبير نظم المعلومات نصائح لتأمين موبايلك أو الكمبيوتر وماذا نفعل إذا ضغطنا على لينكات القرصنة؟

وكشف أديب تفاصيل أختراق شركة بترول أمريكية اخترقها هاكرز ووقفوا ضخ البترول لحد ما الشركة دفعتلهم ٥ مليون دولار.

وقال أديب خلال برنامج الحكاية على قناة "MBC"، أن منذ 10 أيام قامت شركة بترول فوجئت بتوقف الشركة وعند التحقق فوجئوا بهاكرز عمل على وقف ضخ البترول، واجبرت على دفع مبلغ 5 مليون دولار، موضحًا أن السيارات كانت ستجبر على الوقوف لعدم وجود البنزين بسبب عمليات الهاكرز.

تعليقات القراء