وزير الري يرد سؤال عمرو أديب حول هل اتفاق المبادئ ضار بمصالح مصر في التفاوض؟

الموجز

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى والموارد المائية، إن قرار الحرب هو الخيار الأخير حل أزمة سد النهضة، مؤكدا أن مصر ترغب في تنمية إثيوبيا ولا تريد اتخاذ قرارات متطرفة في حماية حقوقها المائية.

ورد "عبد العاطي" خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "MBC مصر"علي سؤال عمرو أديب حول هل اتفاق المبادئ ضار بمصالح مصر في التفاوض؟ قائلا:  أن اتفاق المبادئ في 2015 لم يضعف موقف مصر في أزمة سد النهضة لأنه كان متعلقا بملء وتشغيل السد وليس متعلقا بحصة مصر.

وأشار إلى أن الإثيوبيين يتلاعبون دائمًا في المفاوضات ولا يمكن الثقة فيهم لأنهم دائمو تغيير وعودهم وعهودهم، معقبًا: في جلسات المفاوضات كان الإثيوبيين بيغيروا كلامهم ويقولوا معلش ذلة لسان.

وتابع: أعتقد أن إثيوبيا ستقدم على الملء الثاني لسد النهضة، وكل ما نعلمه أن هناك مشكلة في تصميمات السد وأدركنا أن هناك مشكلة فنية قد تؤدي إلى الانهيار بعد رفض إثيوبيا مد مصر بمعلومات عن السد.

وأختتم "عبد العاطي" حديثه قائلا: لدينا توقع بانهيار سد النهضة ونقوم بعمل الاحتياطات اللازمة حال الانهيار من خلال تحويل المياه إلى توشكى بتكلفة تقدر بنحو 20 مليار جنيه".

تعليقات القراء