وزير الرى الأسبق:نخشي من نفاذ صبر القيادات المصرية والسودانية فى أزمة سد النهضة

الموجز

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية السابق، إن إثيوبيا لن تقدم على حل أزمة ملف سد النهضة وترفض تدويل القضية وتسعى لجعلها تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وتستمر في مراوغتها.

وأضاف "المغازي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" أن كتالوج العقلية الإثيوبية يقوم على السعي لإنشاء سلسة من السدود والتحكم في مياه النيل وتراوغ لعدم الوصول لاتفاق ملزم.

وأشار الي أنه غير متفائل بالمفاوضات الجارية حاليا في الكونغو بشأن سد النهضة بعد فشل الاتحاد الأفريقي في هذا الملف تحت رئاسة جنوب أفريقيا.

وتابع "وزير الري والموارد المائية السابق": نخشي من نفاذ صبر القيادات السياسية في مصر والسودان من طول أمد التفاوض بشأن سد النهضة دون جدوى، متابعا «هناك 3 أشهر متبقية على الفيضان المقبل، وفي حال عدم وجود تقدم في المفاوضات سيكون هناك شيئًا آخر».

وعن تصريحات المسؤول الإثيوبي عن بيع المياه لدولتي المصب، أكد أن اللعب بالمياه هو لعب بالنار في هذه المنطقة، مؤكدا أن تصريحات لا يعتد بها لأنه غالبا يخرجون للعدول عنها ويؤكدون أنه تم فهمها بغير القصد الذي قيلت فيه.

وأوضح أن هناك ورقة لم تستغل حتى الآن وهي أن يكون لجميع الدول العربية موقف اكثر وضوحا وصراحة تجاه الازمة خاصة تلك التي ترتبط بعلاقات اقتصادية مع أديس أبابا، وهذه الورقة التفاوضية من شأنها أن يكون لها تأثير قوي حال استخدامها في الضغط على إثيوبيا .

واختتم "المغازي" حديثه قائلا:  مصر سيكون لها تحرك أكبر على المستوى الدولي خلال الأيام المقبلة أكثر مما عليه، متوقعا أن تذهب مصر مجددا لمجلس الأمن الدولي.

تعليقات القراء