الضرائب العقارية: الوحدات السكنية الأقل من 2 مليون معفاة من الضريبة العقارية

الموجز

قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن هناك نظام معين لحساب طريقة دفع الضرائب، ولمعرفة قيمة الضريبة العقارية يمكن الاتصال بمصلحة الضرائب من خلال الهاتف، لافتًا إلى أن هناك تسهيلات في دفع الضرائب وتتم على قسطين للتسهيل على العملاء.

وأضاف "السرجاني" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "MBC مصر" أن الأشخاص الذين لم يدفعوا الضرائب العقارية عن السنوات الماضية سوف يتم جدولة دفع الضرائب بنظام دفع السنة الحالية  مع سنة ماضية، حتى تنتهى كافة المستحقات المتأخرة.

وتابع: من لا يدفع الضريبة العقارية بنهاية شهر مارس المقبل سوف تفرض عليه غرامة، وناشد المواطنين بدفع الضريبة قبل نهاية المدة المحددة طبقًا للقانون، مؤكدًا أن مصلحة الضرائب قررت مد الأمر من بداية شهر يناير حتى نهاية مارس.

وأوضح مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية: الشقة التي تقل قيمتها عن 2 مليون جنيه، تعفى من الضريبية العقارية بينما قيمة الضرائب للشقة التى تصل إلى 2 مليون جنيه تبلغ 120 جنيها على قسطين"، مشيرًا إلى أن قيمة الضرائب العقارية للشقة التي تزيد قيمتها عن 2 مليون جنيه 1340 جنيها على قسطين.

وأستطرد: الضرائب تحتسب على الإيجار من خلال العقود الموقعة والتي يقدمها المالك لمصلحة الضرائب ويتم خصم 30% من قيمة إيجار العقد كمصروفات صيانة، واحتساب 10% من 70% المتبقية.

وأشار الي ان هناك طريقتين لتقديم الإقرار الضريبي الأولى عن طريق مصلحة الضرائب والثانية من خلال الدخول على بوابة منصة مصر الرقمية وتقديم الطلب إلكتروني، ونظام الدفع بنظام الفيزا، مؤكدًا أن هناك خط ساخن «16395» يمكن الاستعلام منه عن قيمة الضرائب المقررة على كل عقار.

تعليقات القراء