لميس الحديدي: التحرك الثنائي لمصر والسودان في أزمة سد النهضة يرد على الإدعاءات الأثيوبية

الموجز

أكدت الإعلامية لميس الحديدي، أن عبارة "لن نقبل أي نهج يقوم على فرض الأمر الواقع"، أهم عبارة ذكرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحاته خلال زيارته التاريخية للسودان.

وقالت "الحديدي" خلال تقديم برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON": الزيارة تأتي في توقيت مهم تواجه فيه كلتا الدولتين تحديات كبيرة بسبب إقادم إثيوبيا على خطوتها الثانية عبر مرحلة الملء الثاني بما يجعل التنسيق بين مصر والسودان أكبر في هذا الوقت الدقيق والحاسم كونها تحديات مشتركة تمثل أهمية قصوى.

وأوضحت "الحديدي" أن هذه الزيارة مهمة جداً في ضوء تحديات كبرى أولها سد النهضة على خلفية إعلان إثيوبيا بعد عقد كامل من مفاوضات سد النهضة إعتزامها المضي قدماً في عملية الملء الثاني بواقع 13 مليار متر مكعب.

وتابعت: يأتي التحدي الثاني وهو التوترات على الحدود السودانية والاثيوبية ثم التحدي الثالث وهو الوضع الامني والاقتصادي داخل السودان ثم التحدي الرابع وهو أمن البحر الاحمر والذي يشهد تدافع دولي بسفن عملاقة في الوقت الراهن.

وأشارت "الحديدي" إلى أن الزيارة تحمل إشارات مهمة ليست فقط على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين لكنها إشارات إقليمية إفريقية دولية حيث أن هذا التوقيت وهذه الزيارة تأتي متزامنه مع إطار أكثر مراحل التقارب بين مصر والسودان من جهة المواقف تجاه إثيوبيا حيث دعمت القاهرة طرح الخرطوم بالرباعية الدولية في إطار مفاوضات سد النهضة.

تعليقات القراء