حد أقصى 25 ألف جنيه.. وزير العدل يتحدث عن رسوم نقابة المحامين للتسجيل العقاري

الموجز   

أكد المستشار عمر مروان، وزير العدل، أن رسوم الضريبة العقارية التي تحصل عليها نقابة المحامين بنسبة 1%، لا تورد في كل حالات التسجيل، مشيرًا إلى أنها تورد في حالة التسجيل الرضائي فقط.

وأضاف مروان، في مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم" الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي والمذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، أن رسوم الضريبة العقارية التي تحصل عليها نقابة المحامين لها سقف قيمته 25 ألف جنيه، نافيًا فرضها بنسبة 1% بشكل مطلق.

وأكد وزير العدل أن مشروع قانون الشهر العقاري يستطيع كل مواطن على ضوءه توفيق أوضاعه ومعرفة كيفية تسجيل وحدته، قائلًاً: "أمامنا وقت، وكل شخص يجهز نفسه للتسجيل؛ للبدء فورا باتخاذ الإجراءات الخاصة به عند إصدار إجراءات التسجيل والتوثيق بالشهر العقاري".

وفي وقت سابق اليوم، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقارى وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي.

كما وجه بأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلًا من الضريبة المفروضة فى هذا الصدد على التصرفات العقارية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل.

تعليقات القراء