متحدث الوزراء: «رسوم تسجيل الشهر العقاري لشقة مساحتها 100 متر لن تزيد عن 500 جنيه»

الموجز  

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، أن وزارة المالية هي المنوط بها تحصيل 2.5% قيمة ضريبة التصرفات العقارية، مشيراً إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية وافق اليوم على الفصل بين تحصيل الضريبة والتسجيل في الشهر العقاري.

وقال سعد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى والمذاع عبر قناة "صدى البلد" اليوم الأحد، إن نسبة 2.5% معقولة ومحددة بالقانون منذ عام 1996 وإن الحكومة ستنظر بإيجابية لأي مقترحات خاصة بتقسيط ضريبة التصرفات العقارية.

وأشار سعد إلى أن كل تردد خلال الفترة الماضية حول ارتفاع قيمة رسوم التسجيل بالشهر العقاري مبالغ فيها وتم جمع رسوم التسجيل بالتراضي والتسجيل بالتقاضي معا.

وأضاف المتحدث أن نسبة 1% لنقابة المحامين تحصل فقط عند التسجيل بالتراضي وليس من خلال القضاء، موضحًا أن رسوم تسجيل الشهر العقاري لشقة مساحتها 100 متر لن تزيد عن 500 جنيه.

وفي وقت سابق اليوم، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث ملف التسجيل في الشهر العقاري.

وبحسب ما ذكر موقع "مصراوي"، فإن الاجتماع شهد الاتفاق على أن تتقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب بتعديل على القانون رقم 186 لسنة 2020، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، بتنظيم الشهر العقاري، بما يعطي لمجلس الوزراء إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية ديسمبر المقبل 2021.

تعليقات القراء