الكشف عن أسباب غرق مركب بحيرة مريوط

الموجز   

تحدث الشيخ رمضان مهنا، شيخ صيادين بحيرة مريوط، عن أسباب غرق مركب بحيرة مريوط.   

وقال "مهنا"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى والمذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، إن مياه بحيرة مريوط ترتفع إلى ما يقرب 5 أمتار خلال فصل الشتاء، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى لحمولة المركب 6 أشخاص على الأكثر، بينما عدد الضحايا كان 20 شخصاً.

وأضاف شيخ صيادين بحيرة مريوط أن من ضمن أسباب غرق المركب، اصطدامها بكتلة صخرية داخل المياه وحدث لها انقلاب، كما أن تشبث الضحايا ببعضهم كونهم أسرة واحدة أسفر عن غرقهم.

وأشار مهنا إلى أن المسافة بين الجزيرة التي كان عليها الضحايا والبر تصل إلى 400 متر، مؤكدًا أن المركب كانت ستتعرض للغرق حتى لو كانت الأحوال الجوية مستقرة كون العدد زائد عن الطاقة المحددة.

وفي وقت سابق، غرق مركب في بحيرة مريوط غرب محافظة الاسكندرية، حيث كان على متنه 19 شخصًا من أسرة واحدة، وأسفر عن مصرع 9 أشخاص وإصابة 5 أفراد ونجاة آخرين.

وأظهرت التحقيقات أن موقع الغرق عبارة عن أحواض مزارع سمكية، وأنه يضم مجموعة من الأعمدة لاستخدامها كـ"غرزات" لتثبت الشباك، وأنه بفحص المركب تبين أنه مصنوع من الخشب والفايبر وأن هناك كسرًا بطول المركب أسفل القاع بالإضافة إلى كسر آخر بجانب المركب، وأن صاحب المركب ما زال على قيد الحياة ويتلقى العلاج.

وأشارت التحقيقات إلى صعوبة استجواب المصابين، وسماع أقوالهم حول الواقعة لاصابتهم بحالة نفسية سيئة جراء الحادث، حيث أشارت التحقيقات إلى أنهم فقدوا القدرة على التحدث وتقرر توجيه استدعاء لهم لسماع أقوالهم عقب انتهاء فترة العلاج.

وكانت النيابة العامة قررت ندب الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على المتوفين والتصريح بدفن المتوفيين عقب صدور التقرير واستمرار البحث عن المفقودين.

كان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعلن أن الحادث نتج عنه حتى الآن 9 حالات وفاة و5 مصابين و2 من الناجين، مؤكداً أن البحث مازال جارياً عن مفقودين وأن العمل مازال متواصل لانتشال الضحايا والمصابين جراء الحادث.

تعليقات القراء