الحكاية كاملة.. تحرك رسمي ضد حلقة "تعذيب الثعلب".. وريهام سعيد: مش كل مرة اتظلم كدة.. والصعيد والأرياف بيقتلوهم عشان "بياكلوا الفراخ"

الموجز

أثارت آخر حلقات برنامج "صبايا الخير" للإعلامية ريهام سعيد ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستدعت تحركاً رسمياً.

 


وتناولت الحلقة نشاط صيد الحيوانات وتصديرها إلى الخارج في رحلة برية تعرّضت لهجوم شديد واتهامات بتعذيب ثعلب صغير.

 


تدخل رسمي 

 


وأكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد عدم صدور أي تصاريح للصيد لأي من الأفراد أو الجهات لتصوير رحلة صيد للحيوانات البرية.

 


وشددت في بيان على أن الوزارة لا تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفة لنصوص القانون وأنها بصدد اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال هذا الأمر مع الجهات القانونية المختصة.

 


ويأتي رد الوزيرة "على ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وصور لإحدى المذيعات في برنامج تليفزيوني يذاع على قناة (النهار) الفضائية وهي في رحلة صيد للحيوانات البرية مع مجموعة ممن يدعون أنهم صيادون، وتظهر تلك الصور والفيديوهات عملية اصطياد والإمساك بحيوان من نوع الثعلب الأحمر". وفق البيان.  حسبما نشر موقع "العين الإماراتي".

 

وأشارت فؤاد إلى أن القوانين والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية المعنية بصون التنوع البيولوجي المنضمة إليها مصر توفر معايير وضوابط صون والحفاظ على ثروات مصر الطبيعية، حيث يحظر قانون البيئة في المادة رقم 28 أي تعامل مع أي نوع مع الحياة البرية المصرية إلا بعد الحصول على تصريح من جهاز شؤون البيئة وذلك على النحو والتفصيل المبين في الملحق رقم 4 للقانون الذي يحدد الأنواع المحظور صيدها والمناطق التي يحظر فيها الصيد وكذلك الحالات التي يجوز فيها التصريح بالصيد.

 

ولفتت إلى أن نوع الثعلب الذي ظهر في الفيديوهات من الحيوانات واسعة الانتشار ولا يندرج ضمن قوائم الحيوانات المهددة بالانقراض على المستوى الوطني أو العالمي إلا أن هذه الفيديوهات المتداولة تنطوي على عدة مخالفات أهمها صيد حيوان بري بدون تصريح واستخدام أدوات وطرق صيد محظورة لأنها تسبب الأذى للحيوانات فضلاً عن التعامل بطريقة غير إنسانية وانتهاك قوانين وأعراف الرفق بالحيوان وبالتالي "فقد قدم هذا البرنامج التلفزيوني رسالة خاطئة وغير مهنية للترويج لأعمال وتصرفات مخالفة للقانون".

 

وذكرت أن الصيد غير القانوني والجائر يعد أحد أهم المهددات على ثروات مصر الطبيعية ويؤدي مع غيره من المهددات إلى فقدان العديد من الأنواع ومن مكونات التنوع البيولوجي وبالتالي إلحاق الخسارة برأس المال الطبيعي للدولة.


اعتذار القناة


وأصدرت قناة "النهار" بياناً اعتذرت فيه عما تضمنته الحلقة، وقالت: "تعلن شبكة قنوات النهار اعتذارها للمشاهدين عن الحلقة، التي كان هدفها فقط هو تسليط الضوء على نشاط صيد الحيوانات في مصر، وتصديرها للخارج".


وأكدت أن الحلقة جرى رفعها من على جميع المنصات التابعة للشبكة بما فيها يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار وتدعم حقوق الحيوانات لما لها من قيمة متأصلة في الحياة، أبرزها العيش دون قسوة ومعاناة، وحرصها كذلك على الدعوة لاتخاذ أي تدابير احترازية مرتبطة بحقوق الحيوانات، بهدف حمايتها وعدم ترويعها.

ريهام سعيد ترد


وردت ريهام سعيد على الجدل المثار منذ عرض الحلقة وقالت في فيديو "لايف" عبر حسابها في "فيسبوك": "الناس داخلة فيّا شمال أوي، وأنا اتخضيت الصبح، ومكنتش متوقعة خالص كده، ومبدئياً أولاً أنا اتضايقت جداً، ومش مبسوطة إن أي حد يضايق من حاجة في البرنامج، وأنا كنت حريصة المرة دي".


وأضافت: "عشان كده أنا طلعت كل الصور اللي عندي، والكل هاجم ومحدش شاف الحلقة، وأنا قلت إني طول حياتي متربية في بيت كله حيوانات، وكان عندي قنفذ وسنجاب وثعابين، وطلعت كل الصور اللي ابني فيها ماسك القرد والشمبانزي وكل الحيوانات، وبيناموا جنبنا في السرير، ففكرة إني واحدة معندهاش رحمة مع الحيوان؛ دي حاجة أي حد قريب مني عارف إن ده مش حقيقة، وأحب أعتذر لو في حاجة ضايقتكم".

انهيار ريهام

قالت الإعلامية ريهام سعيد، إنها منهارة بسبب ما أثير حول حلقتها عن صيد الحيوانات البرية الأخير، مشيرة إلى أنها لم تفهم أى شىء مما حدث، وهى محاولة لهدمها، وأن ما يحدث غير طبيعى، قائلة:"هاشتاج انتشر في الفجر عشان تعذيب الثعلب مين شاف أن الثعلب تم تعذيبه ومين إكس رأى وشاف أن الثعلب قدمه اتكسرت"، ومؤكدة، أنه فى الصعيد والأرياف يقتلون الثعلب بسبب أكله للدواجن والماشية.
 


عمرو أديب

 

وتابعت ريهام سعيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، من يريد تدمير أى شخص يكتب كلمتين على السوشيال ميديا وينشر صوراً وغيرها، موضحة، أن برنامج صبايا الخير يتحدث عن كل شىء، والحلقة بدأت بقصة وليست مخصصة لصيد الثعلب، كما أن القصة كانت عن صيد الحيوانات البرية كلها.

 


وأكملت ريهام سعيد، أنها ليست معدة البرنامج ولكنها مذيعة، وتقدم الحلقة المكتوبة، والتى تم تسليط الضوء على من يصطادون الحيوانات البرية، كما أنه كان هناك فيديو وقت التصوير طالبتهم فيه بالحرص على الثعلب بسبب وجود مصيدة في قدمه".



وتابعت ريهام سعيد، أنه تم رفع الحلقة من على السوشيال ميديا كي لا يتم تحريفها، قائلة:" لو نحن ضد صيد الحيوانات فيجب علينا التوقف من أكل الدواجن والأرانب والبروتينات وغيرها، وكذلك عدم ارتداء أحذية من جلد الحيوانات وغيرها الكثير، وما تم تصوير ليس تعذيب للحيوانات".

 

https://www.facebook.com/Elhekayashow/videos/2705807316348695/

تعليقات القراء