سيناريوهات تبعد منتخب مصر عن مواجهة الجزائر والسنغال والمغرب بتصفيات المونديال.. تصنيف المنتخبات الإفريقية

الموجز

بعد نجاح منتخب مصر في الفوز على ليبيا في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، واقترابه إلى حد بعيد من المرحلة الحاسمة من التصفيات، بدأت جماهير الكرة المصرية في البحث عن تصنيف المنتخبات الإفريقية لكرة القدم، وتساءل البعض عن فرصة منتخب مصر في الدخول ضمن الخمسة الأوائل، لتجنب مواجهة المنتخبات الأقوى إفريقيا في الوقت الحالي، ولاسيما الجزائر والسنغال، والمغرب.

وبحسب التصنيف الحالي للمنتخبات الإفريقية، يأتي منتخب مصر في المركز السادس، وبالتالي سيواجه أحد الخمسة الأوائل في الترتيب، في الدور الفاصل من التصفيات الذي يقام في مارس 2022، إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

والسؤال الذي يطرح نفسه، هل هناك فرصة أمام منتخب مصر للدخول بين الخمسة الأوائل، قبل قرعة الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 لتجنب مواجهة أحد منتخبات الكبار؟، والحقيقة أن الأمر لا يبدو سهلًا على الإطلاق، في ظل فارق النقاط الكبير بين مصر، وأقرب منافسيها نيجيريا والمغرب في تصنيف فيفا الأخير الصادر في شهر سبتمبر الماضي، ولكن هناك فرصة أمام منتخب مصر في الوصول إلى الخمسة الكبار المتأهلين إلى مرحلة الحسم، ولنتعرف أولًا على ترتيب منتخبات إفريقيا العشرة الأوائل في تصنيف الفيفا. حسبما نشر موقع "الاهرام".

تصنيف منتخبات إفريقيا

1- السنغال (1555.37 نقطة)


2- تونس (1526.87 نقطة)


3- الجزائر (1498.62 نقطة)


4- المغرب (1493.23 نقطة)


5- نيجيريا (1492.37 نقطة)


6- مصر (1434.62 نقطة)


7- غانا (1411.3 نقطة)


8- كوت ديفوار (1410.65 نقطة)


9- الكاميرون (1404.46 نقطة)


10 – مالي (1396.52 نقطة)

 

كيف تدخل مصر ضمن الخمسة الأوائل في تصنيف منتخبات إفريقيا؟

يسبق مصر في تصنيف فيفا 5 منتخبات هي: السنغال، وتونس، والجزائر، والمغرب، ونيجيريا، على الترتيب.

وبالنظر إلى موقف تلك المنتخبات، نجد أن منتخبي السنغال والمغرب قد تأهلا رسميًا إلى المرحلة الحاسمة من التصفيات، فيما يشبه موقف منتخب تونس نظيره المصري، حيث اقترب إلى حد كبير من الوصول لمرحلة الحسم، ويكفيه الفوز في إحدى مباراتيه المقبلتين أمام غينيا الاستوائية خارج ملعبه أو زامبيا بملعبه، لضمان الوصول رسميًا، وهو أمر يبدو سهلًا إلى حد بعيد.


سقوط منتخب الجزائر

ويتبقى من الخمسة الأوائل، منتخبا الجزائر ونيجيريا، وبرغم قوة المنتخب الجزائري، إلا أنه ما زال في صراع قوي مع منافسه العنيد منتخب بوركينا فاسو، حيث تعادل المنتخبان سويا في ملعب الأخير، وفازا بجميع المباريات الأخرى في المجموعة حتى الآن، ليتساويا في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط.

وتبدو الجولة الخامسة محسومة لصالح المنتخبين، حيث سيواجهان جيبوتي والنيجر، ومن المتوقع وصول رصيدهما إلى 13 نقطة، ليتأجل حسم بطاقة تلك المجموعة إلى الجولة الأخيرة على الأغلب.

ويأمل المصريون في تحقيق منتخب بوركينا فاسو لمفاجأة، بالفوز على محاربي الصحراء في ملعبهم، وهو أمر يبدو صعبًا في ظل قوة المنتخب الجزائري الكبيرة في الوقت الحالي، كما أن التعادل يصب في مصلحة الجزائريين لتفوقهم عن منافسيهم بفارق 7 أهداف حتى الآن.

سقوط منتخب نيجيريا

ويبقى الأمل الأكبر في سقوط أحد المنافسين، معلقًا بأقدام لاعبي ليبيريا، والرأس الاخضر «كاب فيردي»، ففي المجموعة الثالثة، يحتل منتخب نيجيريا الصدارة برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين فقط عن الرأس الأخضر، ويواجه النسور الخضر منتخب ليبيريا خارج ملعبه في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف منتخب الرأس الأخضر في الجولة الأخيرة.

وما يعزز الأمل في تلك الفرضية، هو تذبذب مستوى منتخب نيجيريا خلال الأونة الأخيرة، حيث سقط على أرضه أمام منتخب إفريقيا الوسطى المتواضع في الجولة الثالثة، قبل أن يعود للفوز على المنتخب ذاته على أرض منافسه.

تغيير تصنيف منتخب مصر

لا يبدو هذا السيناريو ممكنًا حال إجراء قرعة الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، في موعدها المحتمل، نظرًا لصعوبة تغير ترتيب المنتخبات خلال فترة قصيرة.

وحتى الآن لم يتم الإعلان عن الموعد الرسمي عن موعد القرعة، إلا أن تقارير صحفية مغربية أشارت إلى أن القرعة ستقام يوم 18 ديسمبر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب صحيفة «المنتخب» المغربية فإن القرعة ستجرى في نفس يوم المبارة النهائية لبطولة كأس العرب للمنتخبات، التي ستقام في الدوحة بمشاركة 16 منتخبًا خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، وستعتمد على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الذي سيصدر يوم 16 ديسمبر.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مباريات بطولة كأس العرب لن تدخل في تصنيف الفيفا.

وفي تلك الحالة فإنه من المستبعد تمامًا حدوث أي تغيير في تصنيف منتخب مصر، حال تأهل منتخبات السنغال، وتونس، والجزائر، والمغرب، ونيجيريا، إلى الدور الحاسم.

أما الأمل في حدوث هذا السيناريو، فيتمثل في تأجيل القرعة، لتقام عقب نهائيات أمم إفريقيا، التي تستضيفها الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير 2022.

تعليقات القراء