بطلان لائحة الزمالك.. والإطاحة بأحمد منصور.. ووزارة الرياضة تعلق.. وأول رد فعل من مرتضى ونجله.. والعتال يتوعدهما.. والأبيض مهدد بإيقاف النشاط.. واستبعاده من إفريقيا «وارد»

كتب: ضياء السقا

أصدر مركز التسوية والتحكيم التابع للجنة الأولمبية حكماً، الأربعاء، ببطلان اعتماد لائحة النظام الأساسي لنادي الزمالك بسبب وجود تزوير في إجراءات اللائحة، مما يعني إعادة هاني العتال لمنصبه كنائب للرئيس، إلى جانب عبد الله جورج في عضوية مجلس الإدارة.

كان مركز التسوية والتحكيم التابع للجنة الأوليمبية المصرية قد حكم ببطلان اللائحة بعدما كان قد حجز الدعوى للحكم في شقها الموضوعي، بينما أقر بتزوير اللائحة في الشق المستعجل”.

والقرار يتضمن أيضاً كل ما يترتب عليه من أثار بما فيها بطلان الانتخابات التكميلية التي كانت قد عقدت وانتخب على إثرها كل من أحمد مرتضى منصور وحمادة أنور وأحمد عادل عبد الفتاح في عضوية مجلس الإدارة، والدكتور أشرف زكي كأمين صندوق- الذي تقدم باستقالته من منصبه لأسباب شخصية-، وعلى ذلك يجب أن يعود الزمالك للعمل باللائحة القديمة التي تقضي بوجود رئيس ونائبين وأمين صندوق وخمسة أعضاء في مجلس إدارة النادي.

أول تعليق من وزارة الرياضة بعد القرار

من جانبها، ردت وزارة الشباب والرياضة على قرار مركز التسوية والتحكيم  التابع للجنة الأولمبية الدولية حكما ببطلان لائحة نادي الزمالك وما ترتب عليها وأحقية هاني العتال وعبد الله جورج في دخول المجلس بشكل نهائي.

وقال مصدر بوزارة الشباب والرياضة في تصريحات خاصة لـ“القاهرة 24” أنالوزارة تنتظر المسودة النهائية من مركز التسوية والتحكيم لتنفيذ قرارات المركز ببطلان لائحة الزمالك وما ترتيب عليها سواء برحيل هاني العتال وعبد الله جورج أو انتخاب الثلاثي أحمد مرتضى وأحمد عادل عبد الفتاح وحمادة أنو.

وتابع المصدر أن القرار الحالي يختلف عن قرارات اللجنة الأولمبية بعزل وغيقاف مرتضى منصور، خصوصا أن قرار مرتضى صدر عن اللجنة الأولمبية بينما القرار الحالي صدر عن مركز التسوية المعتمد في قانون الرياضة وبالتالي فإن كل قراراته نافذة.

بيان ناري من هاني العتال 

من جانبه، أصدر نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، هاني العتال، بيانًا رسميًا، الأربعاء، للرد على قرار مركز التسوية والتحكيم باللجنة الأوليمبية المصرية.

وقال العتال في بيانه: "بطلان الانتخابات التكميلية تاريخي، وانتصار لقوة وإرادة القانون".

وأضاف العتال: "أطالب أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بسرعة تنفيذ قرار مركز التسوية والتحكيم لإبطال العمل باللائحة المشبوهة، وإبطال الانتخابات التكميلية وتأكيد أحقيتي في ممارسة مهام عملي كنائب للرئيس ومعي الدكتور عبد الله جورج".

وتابع: "أول قراراتي بعد العودة تنفيذ قرار اللجنة الأوليمبية بإيقاف مرتضى منصور وعزله عن منصبه باعتباره رئيس مجلس إدارة النادي".

وقال نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك: "محاولة ربط مرتضى باستقرار النادي أصبح حديث كربوني مكرر وممل خاصة أن جميع الزملكاوية المخلصين يعملون أن القلعة البيضاء باقية بتاريخها وانتصاراتها وأن رحيل المعزول وأبنائه لن يؤثر على مسيرة الزمالك بصفة عامة وفريق الكرة بصفة خاصة".

واختتم العتال بيانه بالقول: "أفضل انجازات الزمالك تحققت خلال فترة إيقاف مرتضى منصور، وعلى كل ما ارتكبه من جرائم في حقه وفي حق كل شرفاء مصر سيتم وضع نهاية لهذا المتطاول وتجاوزاته".

مرتضى منصور: «لأول مرة في التاريخ نادي بلا رئيس بلا لائحة بلا قناة»

وفي سياق متصل، أعلن مرتضى منصور، في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك"، أنه سيصدر بياناً لتوضيح بعض الأمور.

وجاء في المنشور: "بعد قليل يصدر المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بيان بالصوت والصورة عن المهزلة والمسخرة المستمرة قبل بطولة قارية كبرى ولأول مرة في التاريخ نادي بلا رئيس بلا لائحة بلا قناة".

أحمد مرتضى يوجه رسالة لهاني العتال وممدوح عباس

فيما علق أحمد مرتضى منصور على قرار اللجنة الأولمبية ببطلان لائحة نادي الزمالك قائلا:" أنا خسرت انتخابات مجلس النواب لأن ضميري لم يسمح بإستغلال الفقراء ومستعد أخسر أي منصب تاني لإنه بالنسبة لي هو للخدمة العامة".

ووجه أحمد مرتضى عبر صفحته بتويتر رسالة لممدوح عباس وهاني العتال قائلا:" ومع كل الأحداث رسالتي للأساتذة ممدوح وهاني واللي شغالين عندهم..مباراة الزمالك القادمة مسألة حياة أو موت لملايين الزملكاوية..الى لاعبي #الزمالك فرحوا جمهوركم".

الزمالك مهدد بإيقاف النشاط الرياضي في جميع الألعاب.. واستبعاده من بطولة إفريقيا «وارد»

وفي ذات السياق، كشفت وسائل إعلامية عن حقيقة أحقية الزمالك في تقديم استئناف على حكم مركز التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية ببطلان لائحة النادي الأبيض.

ونقل موقع "القاهرة 24" عن محمد بيومي، خبير اللوائح والقوانين الرياضية الدولية، قوله إن حكم بطلان لائحة الزمالك الصادر من مركز التسوية والتحكيم "نهائي لا يجوز الاستئناف عليه لمدة 45 يوم كما يروج البعض”.

وأضاف بيومي: “لجنة التحكيم والتسوية لجنة استئناف نهائية لذلك لا يوجد أي جهة أخرى يستطيع الزمالك تقديم استئنافه، من خلالها، لم نر من قبل أن يتم الاستئناف لدي الجهة التي أصدرت الحكم ذاته”.

وتابع: “بناء على قرار مركز التسوية، يستطيع كل من هاني العتال وعبد الله جورج العودة إلى مناصبهم داخل مجلس إدارة الزمالك، إلى جانب خروج أحمد مرتضى وأشرف زكي، وحمادة أنور من المجلس، في ظل إلغاء اللائحة الجديدة أبطلت كل ما ترتب عليها”.

وأشار بيومي إلى أن اللجنة الأولمبية "هي وحدها صاحبة تنفيذ قرار لجنة التحكيم، ولكنها لا تستطيع"، موضحاً أن الأمر حتى الآن مجرد حبر على ورق دون تنفيذه، وهو نفس ما حدث مع قرار عزل مرتضى منصور الذي لم ينفذ حتى الآن.

وأوضح خبير اللوائح: “ما يعطل اللجنة الأولمبية عن تنفيذ الحكم، هو حديث وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي، بعدم المساس بنادي الزمالك، فكيف سيتم التنفيذ"، لافتاً إلى أن "العملية بأكملها مسيسة بشكل كبير”.

وأضاف: “وفي حال تنفيذ القرار من جانب اللجنة الأولمبية، ورفض الزمالك تنفيذه سيتم إيقاف النشاط الرياضي في جميع الألعاب بالقلعة البيضاء، ويعتبر منسحب من جميع المباريات من حين تنفيذ القرار، وهو ما يضر فريق كرة القدم الذي على مشارف خوض مواجهة نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا”.

واختتم بيومي تصريحاته بالقول: “هناك ثغرة وحيدة يمكن للزمالك استخدامها من أجل إبطال الحكم الصادر اليوم، هو بند مشارطة التحكيم لدي مركز التسوية والتحكيم في لائحة الزمالك، في حال عدم وجود هذا البند داخل لائحة الزمالك، يمكن الطعن على القرار، لأن المركز ليس جهة التحكيم في النزاعات”.

الجدير بالذكر أن هاني العتال كان قد انتخب في 2017 كنائب لرئيس الزمالك، إلا أنه تم منعه من مزاولة مهام منصبه بتعليمات من رئيس النادي، الذي استشاط غضبا لخسارة نجله أحمد مرتضى أمام العتال، وقرر بعد عام إصدار لائحة جديدة يلغي منها منصب النائب الثاني، وإجراء انتخابات تكميلية نجح فيها ابنه أحمد مرتضى وعضوين أخرين هما حمادة أنور وأحمد عادل عبدالفتاح، بالإضافة إلى الدكتور أشرف زكي كأمين للصندوق بدلا من الدكتور حازم ياسين الذي وافته المنية، قبل أن يستقيل "زكي" من المنصب لأسباب شخصية.

وفي وقت سابق، قررت اللجنة الأولمبية، برئاسة المهندس هشام حطب، عزل رئيس الزمالك المستشار مرتضى منصور من منصبه وإيقافه أربع سنوات وتغريمه مائة ألف جنيه، مع عدم اعتماد تمثيله لنادى الزمالك للألعاب الرياضية أمام الغير والقضاء فيما يخص النادى وعدم تقلد رئاسة أى اجتماعات أو جمعيات عمومية أو مجلس إدارة نادى الزمالك للألعاب الرياضية طوال مدة الوقف وعدم الاعتداد بتوقيعه على أي إجراء أو مراسلات، أو غيرها تخص نادى الزمالك، وعلى الأخص الموضوعات المالية أو التفويض فيها.

 

 

تعليقات القراء