ضوء أزرق غريب.. هذا ما حدث في السماء لحظة وقوع زلزال المغرب (فيديو)

الموجز   

كشف مقطع فيديو من كاميرا مراقبة في المغرب عن ومضات ضوء زرقاء اللون غامضة في السماء، لحظة وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في الساعات الأولى  من صباح السبت.

وكانت قوة الزلزال قد بلغت 7 درجات على مقياس "ريختر"، وتسبب في الكثير من الخسائر المادية والبشرية.

ومع انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت ومضات الضوء الأزرق مع ظهورها لحظة وقوع زلزال المغرب حديث رواد السوشيال ميديا، حيث اعتبرها البعض ظاهرة خارقة للطبيعة، بينما أوضح علماء أنها ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

ويعرف الضوء الأزرق الذي يظهر في السماء لحظة وقوع الزلزال باسم "الوميض البركاني" أو "البرق الزلزالي"، وهو ظاهرة مؤقتة تحدث نتيجة الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية، وفقا لموقع "العين" الإخباري.

ويحدث هذا الكسر نتيجة احتكاك شديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، خاصة إذا كان مساحة الاحتكاك كبيرة تصل إلى 3 أو 6 أمتار.

ويزيد تأثير الاحتكاك عندما يكون الكسر في صخور صلبة أو بازلت، ما ينتج عنه حرارة عالية ووميض.

كما يعتبر هذا الضوء أو الوميض الأزرق أمرا طبيعيا بعد حدوث الكسر، إضافة إلى سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذه الكسر.

وأشار الموقع إلى أن الوميض الأزرق لا يحدث في كل الزلازل، حيث يرتبط فقط بالصخور الصلبة والحركة على جانبي الفوالق، وقد تم تسجيل هذه الظاهرة في العديد من الزلازل حول العالم، بما في ذلك زلزال تركيا وسوريا قبل 7 أشهر.

وفي وقت سابق، أعلن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا من جراء الزلزال، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

تعليقات القراء