«أسرع من أي سباح أوليمبي».. بيان هام من الأرصاد الجوية بشأن تيارات السحب في البحر.. وهذه هي سبل النجاة

الموجز   

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا تحذيريا بشأن خطورة تيارات السحب التي تتسبب في حالات الغرق وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها.

وقالت هيئة الأرصاد في بيانها، الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك"، إن تيار السحب عبارة عن تيار مائي شديد يتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (2.5:0.5) متر في الثانية، وهو أسرع من أي سباح أوليمبى، مشيرة إلى أنه يبدأ تيار السحب من عمق متر تقريبا، ويحدث في معظم الشواطئ الرملية التي بها أمواج مرتفعة، حيث إن المياه التي تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أي قناة رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب أي شىء في طريقه ويسحبه داخل البحر.

وعن كيفية التعرف على تيارات السحب، قالت الهيئة إنه قد يظهر الماء أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب. يمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة، أحيانا يظهر الماء معكرا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، تظهر المياه بلون أغمق مما حولها في أغلب الأحيان، وقد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.

وأكدت أن ملاحظة وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها من أمواج عن اليمين واليسار نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.

5 نصائح للنجاة من تيارات السحب

وأضافت هيئة الأرصاد في بيانها أنه في حالة الوقوع في منطقة سحب يجب الهدوء الكامل، وعدم السباحة باتجاه الشاطئ، لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة هينفذ قدرتك على المقاومة وهيحدث الغرق.

وشددت على ضرورة السباحة بشكل مواز مع الشاطئ حتى الخروج من منطقة السحب والسباحة مع الأمواج باتجاه الشاطئ.

تعليقات القراء