هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تقطع الإنترنت لأسابيع؟.. البحوث الفلكية تكشف الحقيقة

كتب: ضياء السقا

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الإنترنت قد يتعطل لأسابيع في أعقاب عاصفة شمسية كبيرة تتعرض لها الأرض بسبب نقاط الضعف في شبكة العالم الضخمة من كابلات الاتصالات البحرية.

وأشارت الصحيفة، إلي أن هذا التحذير يأتي من قبل عالم الكمبيوتر في جامعة إرفين “سانجيثا عبده جيوتي” من جامعة كاليفورنيا الذي أوضح كيف يمكن أن يؤثر الطقس الفضائي على البنية التحتية للإنترنت.

وأوضحت الصحيفة على لسان عالم الكمبيوتر، إنه لا يمكن للتقلبات الكهرومغناطيسية التي تسببها العواصف الشمسية الشديدة أن تضر بشكل مباشر بكابلات الألياف الضوئية التي تشكل العمود الفقري للإنترنت، ولكن مع ذلك لديهم القدرة على إخراج معززات الإشارة المنتشرة على طول الكابلات البحرية الضرورية للحفاظ على التوصيلات عبر مسافات كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن الكابلات الموجودة تحت سطح البحر ليست أكثر عرضة لتأثيرات الطقس الفضائي عن تلك الموجودة على الأرض فحسب، بل إنه نظرًا لعدم إمكانية الوصول إليها فيصعب إصلاحها.

ووفقًا لعلماء الفيزياء الفلكية، فإن احتمال حدوث عاصفة شمسية قادرة على إحداث اضطراب كارثي يحدث في السنوات العشر القادمة يتراوح بين 1.6 و 12 في المائة.

وأشار العالم، إلى إنه إلى جانب الاضطرابات المحتملة في الوصول إلى الإنترنت يمكن أن تؤدي مثل هذه الأحداث أيضًا إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع عن طريق التحميل الزائد على شبكات الطاقة والتخلص من أنظمة GPS.

"البحوث الفلكية" تطمئن المصريين

من جانبه، قال الدكتور محمد غريب أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن احتمالية حدوث ذلك كما يقول البحث من 1 إلى 12% فهو احتمال حدوث أثر له ضعيف، خاصة في مصر كونها بعيدة تمامًا عن تعرضها لمثل هذه العواقب.

وأضاف غريب في تصريحات لـ"مصراوي"، أن العالم يشهد الكثير من العواصف الشمسة لكن آثارها تكون ضعيفة، لافتًا إلى أن البحث العلمي الذي ذكر بأن عواقب وآثار هذه العاصفة تحدث كل 100 سنة، وهذا ليس شرطًا أيضًا في شأن الفلك.

وتابع: "اعتمد الباحث بأن كل 100 سنة يحدث مثل هذه العاصفة وهذا ليش شرطًا.. وحصلت هذه العاصفة عام 1859 و 1921 وتم قطع خطوط كهرباء الضغط العالي وهذا يحدث في كندا وأمريكا وإنجلترا، أما عندنا في مصر الحمدلله خطط العرض 30، بينما يحدث ذلك في خطوط العرض المرتفعة فوق 45 و50 و60".

وأكد أستاذ فيزياء الشمس، أن احتمالية حدوث مثل هذه العاصفة ضعيفة جدًا وأمر مستبعد كون مصر ضمن خطوط العرض المنخفضة والمتوسطة 30، مؤكدًا: "مصر في أمان".

وتابع: "أحب أطمن المواطنين في أنحاء الجمهورية بأن مصر في أمان تام من أي عواقب لعاصفة الشمس المحتملة".

تعليقات القراء