هل يقبل صيام من ينام طوال نهار رمضان ؟.. الإفتاء تجيب


 

أعلنت دار الإفتاء 5 أشياء تباح للصائم فعلها خلال شهر رمضان الكريم، وجاء منها نوم نهار رمضان.

وذكرت الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه يباح للصائم الاكتحال، حتى ولو وجد طعم الكحل في الحلق؛ لأن العين لا تعد منفذًا شرعًا، وأيضا أباحت الادِّهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة، حتى ولو وصل إلى الجوف بتسَرُّب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

كما أجازت "الإفتاء" النَّوم ولو استغرق جميع النهار، بشرط ألا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام، وأيضًا الاغتسال؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ»، فضلاً عن جواز بَلْع ما لا يمكن التحرز عنه كالريق، وغبار الطريق، كما يُباح شَمُّ الروائح الطيبة.
نوم نهار رمضان

فيما ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، تقول فيه سائلة “والدتي تستخدم بخاخة جيوب أنفية على مدار اليوم هل تفطر فى نهار رمضان؟”.
وأجاب الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن استخدام البخاخة تفطر إذا تم استخدامها في نهار رمضان، لأنه يترتب عليها وصول رذاذ له جُرم يصل إلى جوف الشخص المصاب.
وأضاف: "استخدام البخاخة سواء من الأنف أو الفم يفطر الصيام، وإذا استطاع الشخص أن يؤجل استخدامه "للبخاخة" إلى ما بعد المغرب إذا كان في استطاعته، ولكن إذا كان المريض يستعملها باستمرار طوال اليوم ففي تلك الحالة عليها الفطر".

تعليقات القراء