هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالملابس الداخلية للرجال والنساء؟.. الإفتاء تجيب

ورد اليوم الثلاثاء سؤال  إلى دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر أجرته الدار على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" حول جواز قراءة القرآن الكريم بالملابس الداخلية للرجال والنساء؟.

وأجاب عنه الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا:"نعم تجوز لأن ستر العورة واستقبال القبلة من آداب قراءة القرآن، ولكن إذا لم تفعل ذلك فيمكن أن تقرأ ويجوز ولا شيء فيه وإن كان الأفضل أن يتهيأ الإنسان لقراءة القرآن بستر العورة واستقبال القبلة وما شبابه ذلك".

وأجابت دار الإفتاء المصرية، فى وقت سابق عبر موقعها الالكترونى على سؤال نصه :"هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء أم لا يجوز؟"، حيث قالت دار الإفتاء: "يجب على من أراد تلاوة القرآن من المصحف أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث على رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ ثم قرأ شيئًا من القرآن، ثم قال: «هَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلَا آيَةً» رواه أحمد، أمَّا إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

كما أجابت دار الإفتاء على سؤال نصه :"هل يجوز قراءة القرآن وأنا ألبس الحذاء فى العمل؟"، قائلة:" إذا كانت السائلة على طهارة وكان الحذاء الذى تلبسه نظيفًا لا يحمل نجاسات ولم يُلَوَّث، فلا بأس ولا مانع شرعًا من قراءة القرآن وهى تلبسه، إلا أنه من الأفضل والأحسن أن تخلع حذاءها عند تلاوة كتاب الله الكريم".

تعليقات القراء