رمضان 2020.. كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل ؟

 

في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، وخصوصا وزارة الأوقاف بمنع صلاة الجمعة والجماعة في المساجد والزوايا، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظاً على سلامة المواطنين، تساءل الكثيرون حول العالم عن كيفية صلاة عيد الفطر المبارك.

إذا أقرت الجهات المختصة منع التجمعات في العيد، فيجب في تلك الحالة الالتزام بذلك، ولا يجوز تجمع الأشخاص بما فيها صلاة العيد التي يجتمع بها المسلمين في الساحات والشوارع، لأن حفظ صحة الإنسان هو مطلب شرعي الوقاية من المخاطر واجب إنساني.

و أوضح الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه يجوز صلاتها في المنزل من دون خطبة، بأن يصليها الإنسان منفردا أو مع الأسرة، مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية.
ولفت إلى أنه يكفي فيها أداء ركعتين، ويسن أن يكبر فيها في الركعة الأولى 7 مرات بعد تكبيرة الإحرام، ويكبر في الركعة الثانية 5 مرات بعد تكبيرة القيام من الركوع، وحتى ترك التكبير لا يضر الصلاة. فإذا صلى هاتين الركعتين حصلت السنة والأجر إن شاء.

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أوضح سابقا، أن صلاة العيد موصولة إلى قبيل الظهر، وليس شرطًا أن تكون في الصباح الباكر.
و في حالة نوم أي شخص عن صلاة العيد فإنها يصليها في بيته، مشيرا إلى أن الكثير يعتقد أنه مادم فاتت صلاة العيد في الجماعة في الصباح الباكر فإنه لا يجوز صلاتها مرة أخرى لكن هذا الأمر غير صحيح لأنها سنة.

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر، وللتكبير المشروع ليلة عيد الفطر وصباح العيد في المكان الذي لا تقام فيه صلاة العيد، فهو مضي وقت بعد شروق الشمس يمكن أن تؤدى فيه صلاة العيد في هذا المكان.

تعليقات القراء